السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الرجل الجليدي بطل من ذهب

الرجل الجليدي بطل من ذهب
22 أكتوبر 2007 23:51
قلب الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري الطاولة على ثنائي ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون والاسباني فرناندو الونسو حامل اللقب، وتوج بطلا للعالم لاول مرة في مسيرته التي بدأت عام 2001 باحتلاله المركز الاول خلال جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة السابعة عشرة الاخيرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد التي اقيمت أمس الأول على حلبة انترلاجوس· ودخل رايكونن الملقب بـ''الرجل الجليدي'' الى سباق انترلاجوس وهو في الموقف الاضعف لانه كان يتخلف بفارق 7 نقاط عن هاميلتون و3 نقاط عن الونسو، الا انه خالف جميع التوقعات التي رجحت ان يكون الصراع الاساسي بين سائقي ماكلارين، وقلب الطاولة على الفريق البريطاني-الالماني ومنح فيراري ثنائية السائقين والصانعين بعدما اكتفى الونسو بالمركز الثالث وهاميلتون بالمركز السابع· وكان المركز الثاني من نصيب زميل رايكونن البرازيلي فيليبي ماسا الذي سيطر على حلبة بلاده حتى الجزء الاخير من السباق الذي شهد تصدر رايكونن بعد استراتيجية موفقة سمحت للفنلندي بتجاوز فريقه داخل الحظيرة وليس على الحلبة· وعاند الحظ هاميلتون كثيرا، فبعد ان كان قاب قوسين او ادنى ليصبح اول ''مبتدىء'' يتوج باللقب العالمي خلال السباق الماضي في شنغهاي قبل ان يخرج من السباق، مني البريطاني الشاب بحظ اسوأ خلال السباق لانه تعرض لمشاكل ميكانيكية جعلته يتراجع الى المركز الثامن عشر في اللفات الاولى من السباق، ما فتح الباب امام رايكونن ليصبح ثالث فنلندي يتوج باللقب بعد كيكي روزبرج (1982) وميكا هاكينن (1998 و1999)· وبدورها توجت فيراري التي حصلت على الثنائية الرابعة لهذا الموسم، بلقبها الخامس عشر عند السائقين والرقم نفسه عند السائقين، علما انها حصل على لقب الصانعين بعد تجريم ماكلارين مرسيدس بتهمة التجسس على فيراري التي حصلت على ثأرها من الفريق البريطاني-الالماني الذي وجد نفسه يخسر اللقب العالمي لمصلحة سائقه السابق رايكونن الذي انتقل الى ''سكوديريا'' في بداية الموسم بعدما فضل رون دينيس الونسو على ''الرجل الجليدي''· ويمكن القول ان القدر انصف رايكونن الذي حقق اليوم فوزه السادس لهذا الموسم والخامس عشر في مسيرته، بعد ان واجه الفنلندي حظا سيئا خلال المواسم الماضية وخسر اللقب العالمي في مناسبتين لصالح الالماني ميكايل شوماخر سلفه في فيراري، والونسو عندما كان الاخير في رينو· وقطع رايكونن مسافة السباق الذي تألف من 71 لفة وامتد لمسافة 909ر305 كلم، بزمن 270ر15ر28ر1 ساعة، متقدما بفارق 493ر1 ث على زميله ماسا و019ر57 ث على الونسو، فيما حل الالماني نيكو روزبرج سائق وليامس-تويوتا في المركز الرابع امام البولندي روبرت كوبيتسا سائق بي ام دبليو ساوبر وزميل الاخير الالماني نيك هايدفيلد· وكان الانطلاق حماسيا اذ تمكن رايكونن، المنطلق من المركز الثالث، من تجاوز هاميلتون الذي وجد نفسه في المركز الرابع بعدما تخطاه ايضا زميله الونسو، قبل ان يرتكب البريطاني خطأ فخرج عن المسار عند المنعطف الاول لكنه عاد الى الحلبة في المركز الثامن· وبدأ ثنائي فيراري يبتعد تدريجيا عن ملاحقيهما فيما عاد هاميلتون لشق طريقه نحو المقدمة واصبح سادسا في اللفة السادسة بعدما تخطى هايدفيلد، الا انه عانى بعد لفتين من مشاكل ميكانيكية جعلته يتراجع الى المركز الثامن عشر، لكنه تجاوز الميكانيكية واصبح في المركز الحادي عشر في اللفة 17 وفي اللفة 20 تصدر الونسو السباق بعدما دخل ماسا ومن ثم رايكونن الى حظيرة فريقهما لاجراء توقفهما الاول، وبعد لفة واحدة لحق بهما الونسو وزميله هاميلتون ليخرج الاخير في المركز الرابع عشر· وفي اللفة 33 واجه الونسو منافسة شرسة من كوبيتسا، وتمكن الاخير بمناورة رائعة من تجاوزه والصعود الى المركز الثالث، قبل ان يتخلى عنه لاحقا بسبب توقفه الثاني· ولم تتغير الاوضاع على الحلبة كثيرا حتى اللفة 54 عندما خرج رايكونن امام زميله ماسا بعدما توقف كل منهما داخل حظيرة فيراري، فاصبح الفنلندي في تلك الفترة من السباق في طريقه للفوز باللقب لان الونسو كان ثالثا، فيما كان هاميلتون الذي توقف 3 مرات، في المركز الثامن قبل 11 لفة على النهاية·· وتأكد فوز الفنلندي باللقب العالمي بعدما تخطى خط النهاية وهاميلتون في المركز السابع· رايكونن: التتويج مع فيراري متعة أكد الفنلندي كيمي رايكونن انه لم يكن يفضل الفوز باللقب مع اي فريق آخر غير فيراري· وقال رايكونن الذي اصبح ثاني سائق يتوج باللقب في اول موسم له مع فيراري بعد الارجنتيني خوان مانويل فانجيو (1956)، ''لقد استمتعت بهذا الموسم اكثر من المواسم السابقة لعدة اسباب· انه (فيراري) فعلا فريق رائع، لم اكن لافضل الفوز باللقب مع اي فريق اخر غير فيراري''· واعتبر رايكونن الذي حقق فوزه السادس لهذا الموسم والخامس عشر في مسيرته، انه من الصعب جدا وصف السباق كأفضل سباق في مسيرته التي بدأت عام 2001 مع فريق ساوبر بتروناس، مضيفا ''في كل الاحوال كان الاكثر اهمية· واشعر بالرضا الكامل لانه ترافق مع اللقب''· واكد الفنلندي الملقب بـ''الرجل الجليدي'' بان حياته لن تتغير بعد الانجاز، معتبرا ان التغيير الاساسي سيكون بتزايد المقالات والحماقات التي تكتب عنه في حين انه سيعيش حياته كما هو يريد· وفي معرض رده على سؤال حول ما اذا كان استوعب فكرة انه بطل للعالم قال رايكونن ''الموسم كان طويلا جدا ومن الصعب جدا استيعاب فكرة اننا حققنا هذا الامر· من الصعب جدا استيعاب الامر واحتاج بعض الوقت للتأقلم مع الفكرة''· واعتبر رايكونن ان فوز فيراري باللقب يعتبر على الارجح عادلا بعد فضيحة التجسس التي تورطت بها ماكلارين مرسيدس، مضيفا ''يجب نسيان هذا الامر لانه لا يتعلق بالرياضة وفي كل الاحوال اتمنى ان لا يتكرر''· واشار الفنلندي الذي ثأر من فريقه السابق ماكلارين مرسيدس الذي فضل عليه الاسباني فرناندو الونسو وهاميلتون، انه لم يصرخ احتفالا بعد تجاوزه خط النهاية، فهو اكتفى فقط بشكر اعضاء فريقه والتأكد اذا كان فاز باللقب او لا ''في انتظار نتيجة هاميلتون الذي حل سابعا''· ورأى رايكونن ان تجاوزه هاميلتون عند الانطلاق كان حاسما لكنه لم يتفاجأ بالذي حصل لان فريقه لطالما حقق انطلاقات مميزة، مضيفا ''كان بامكاني حتى ان اصبح في المركز الاول ''على حساب زميله البرازيلي فيليبي ماسا'' قبل المنعطف الاول، لكني فضلت ان لا اخاطر كثيرا· لقد وضعنا خطة وكنا نعلم كفريق ما يجب علينا فعله''· ورد رايكونن على سؤال يتعلق باذا كان يتوقع الفوز باللقب في بداية الموسم قائلا ''قدمنا بداية جيدة ''انطلق من المركز الاول وفاز بسباق استراليا الافتتاحي'' وانهينا الموسم كما بدأناه· ترتيب العشرة الأوائل 1- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 270ر15ر28ر1 ساعة· 2- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 493ر1 ثانية· 3- الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين مرسيدس) بفارق 019ر57 ثانية· 4- الالماني نيكو روزبرج (وليامس) بفارق 848ر02ر1 دقيقةز 5- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 957ر10ر1 دقيقة· 6- الالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 317ر11ر1 دقيقة· 7- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق لفة كاملة· 8- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) بفارق لفة كاملة· 9- الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ريد بول) بفارق لفة كاملة · 10- الياباني كازوكي ناكاجيما (وليامس-تويوتا) بفارق لفة كاملة· ترتيب السائقين : 1- رايكونن 110 نقاط· 2- هاميلتون 109 نقاط· 3- الونسو 109 نقاط· 4- ماسا 94 نقطة· 5- هايدفيلد 61 نقطة· 6- كوبيتسا 39 نقطة· 7- كوفالاينن 30 نقطة· 8- فيزيكيلا 21 نقطة· 9- روزبرج 20 نقطة· 10- كولتهارد 14 نقطة· ترتيب الصانعين: 1- فيراري 204 نقطة · 2- بي ام دبليو 101 نقطة· 3- رينو 51 نقطة· 4- وليامس-تويوتا 33 نقطة· 5- ريد بول 24 نقطة· 6- تويوتا 13 نقطة· 7- تورو روسو 8 نقاط· 8- هوندا 6 نقاط· 9- سوبر اجوري 4 نقاط· 10- سبايكر 1 نقطة· البطل التاسع مع فيراري بات الفنلندي كيمي رايكونن تاسع سائق يتوج بطلا للعالم لسباقات فورمولا واحد مع فريق فيراري·· وكان الفريق، الذي رأى النور عام 1929 يشارك في بطولة العالم وقتها بسيارات الفا روميو، وكانت اول سيارة لفيراري في بطولة العالم عام 1947 وأحرز فريق فيراري 15 لقبا للسائقين بينها خمسة القاب للالماني ميكايل شوماخر اخرها كان عام 2004 · 1952: الايطالي البرتو اسكاري· 1953: الايطالي البرتو اسكاري· 1956: الارجنتيني خوان مانويل فانجيو· 1958: البريطاني مايك هاوثورن· 1961: الاميركي فيل هيلز 1964: البريطاني جون سورتيس· 1975: النمسوي نيكي لاوداز 1977: النمسوي نيكي لاودا · 1979: الجنوب افريقي جودي شيكتر· 2000: الالماني مايكل شوماخرز 2001: الالماني مايكل شوماخرز 2002: الالماني مايكل شوماخرز 2003: الالماني مايكل شوماخر· 2004: الالماني مايكل شوماخرز 2007: الفنلندي كيمي رايكونن · الأولمبية الإيطالية: فيراري مصدر الفخر اعتبر لوكا دي مونتيزيميللو رئيس شركة فيات التي تضم تحت لوائها فيراري، أن فوز سائق الفريق الفنلندي كيمي رايكونن، ''تحقق على الحلبة'' بعد ''موسم صعب للغاية''، فيما اعتبرت اللجنة الاولمبية المحلية أن ''فيراري هي فخر للرياضة الايطالية''· وهنأ دي مونتيزيميللو في تصريح لتلفزيون ''راي اونو'' المحلي فريقه قائلاً: ''جاء فوزنا في نهاية موسم صعب للغاية تخلله ضربات ملتوية، نحن فزنا على الحلبة''، في اشارة الى تورط فريق ماكلارين بتهمة التجسس على فيراري، وتابع ''لم اكن اتوقع ذلك رغم اننا لم نفقد الامل حتى النهاية· لقد قاتلنا حتى المنعطف الاخير، انا متحمس فعلاً، اتى هذا الفوز خلال موسم هام جداً لانه الاول بعد رحيل (الالماني ميكايل) شوماخر وبعد العديد من التعديلات''· واعتبر دي مونتيزميللو أن ما ارتكبه فريق ماكلارين مرسيدس من خلال قضية التجسس كان شيئاً رهيباً، مضيفاً ''لكن يجب التطلع الى الامام لاننا حصلنا ايضاً على لقب السائقين''، بعد لقب الصانعين الذي توج به الفريق الايطالي بعد ادانة ماكلارين بتهمة التجسس· وواصل ''فزنا على الحلبة واظهرنا اننا اقوياء، اريد ان اشكر رايكونن، إنه سائق قوي واثبت شجاعته الكبيرة في اول موسم له مع فيراري، لا يتحدث كثيراً لكنه ينافس بقوة، اشكر (فيليبي) ماسا الذي كان بامكانه الفوز امام جماهيره لكنه لم يفعل ذلك، اشكر (جان) تود والجميع، إنه فريق مثالي مكون من اشخاص لا يستسلمون''· وهنأ رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي فيراري بالفوز قائلاً: ''الفوز كان جميلاً جداً لأنه اتى بعد اشهر من التشنج والمعضلات، انه انتصار للتكنولوجيا ولروح الفريق الذي يجب ان يفخر به جميع الايطاليين''· اما وزيرة الرياضة جوفانا ميلاندري فقالت: ''فيراري مرة جديدة بطلة للعالم! انا فعلاً سعيدة جداً، إنه فوز رائع جاء بعد موسم مضطرب وبعد سباق حبست فيه الانفاس، أهنئ كيمي رايكونن دون نسيان المساهمة الثمينة لفيليبي ماسا ولجميع اعضاء الفريق من تقنيين ومهندسين''· اما اللجنة الاولمبية الايطالية فاعتبرت بشخص رئيسها جياني بيتروتشي أن ''فيراري هي فخر للرياضة الايطالية''، مضيفاً ''بعد هذا الفوز تذكرت أننا ايضاً ابطال العالم في كرة القدم وفي رياضة الدراجات الهوائية عند الرجال والسيدات، نحن على قمة الرياضة الاولمبية وغير الاولمبية''· واعتبر بيتروتشي ان العدالة الرياضية تترك في بعض الاحيان بعض الامتعاض، في اشارة الى عدم اقصاء ماكلارين وسائقيها من البطولة بسبب فضيحة التجسس، مضيفا ''وفي هذه الحالة فيراري حصلت على عدالتها''· ماكلارين يحتج! يبدو ان فريق ماكلارين مرسيدس لم يستسلم رغم انتهاء البطولة على الحلبة لمصلحة الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري، اذ قرر الفريق البريطاني-الالماني استئناف قرار الاتحاد الدولي بعدم معاقبة فريقي بي ام دبيلو ووليامس لاستعمالها وقودا لا يتطابق مع المعايير الرسمية· وقد اظهرت العينات التي اخذت من سيارات بي ام دبليو ساوبر ووليامس-تويوتا ان حرارة الوقود المستعمل من قبل الفريقين لا تتطابق مع المعايير الرسمية ومخالفة للبند 5ر5ر6 من القانون الذي يقول: ''لا يجب ان تكون درجة حرارة الوقود المستعمل ادنى من 10 درجات مئوية من الحرارة الخارجية (الطقس العام)''· واكد الناطق باسم الاتحاد الدولي جو باور ان عينات الوقود التي اخذت من سيارات بي ام دبليو ووليامس خلال وقفات الصيانة، اظهرت ان درجة حرارة هذه العينات ادنى بـ12 و14 درجة مئوية من الحرارة الخارجية وهو امر مخالف للقوانين''· ألونسو: لا جدوى من البكاء على اللبن المسكوب أكد الإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق مكلارين أنه حاول بكل طاقته الفوز بسباق البرازيل للحفاظ على لقبه كبطل للعالم للعام الثالث على التوالي إلا أنه لم يوفق· وقال ألونسو في المؤتمر الصحفي عقب السباق ''لقد كان سباقا مثيرا دون شك لأن البطولة كانت موضع تنافس بين ثلاثة سائقين· لقد حاولت بكل طاقتي ولكن لم أوفق''· وأوضح ألونسو أنه لا يعتبر أنه فقد اللقب في سباق البرازيل إلا أنه رأى عدم جدوى البكاء على اللبن المسكوب على حد قوله متعهدا بالعودة للمنافسة العام المقبل· واختتم ألونسو الذي أنهى الموسم في المركز الثاني للترتيب العام للسائقين تصريحاته بتهنئة الفنلندي كيمي رايكونين سائق فريق فيراري مؤكدا أنه استحق البطولة أكثر من أي سائق آخر· كما توجه الإسباني بالشكر لجماهيره التي جعلته يشعر وكأنه ''الرجل الأسعد في العالم''· الأبطال آخر 10 سنوات 1997: الكندي جاك فيلنوف (وليامس رينو)· 1998: الفنلندي ميكا هاكينن (ماكلارين مرسيديس) · 1999: الفنلندي ميكا هاكينن (ماكلارين مرسيدس) · 2000: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)· 2001: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)· 2002: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)· 2003: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري) · 2004: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)· 2005: الاسباني فرناندو الونسو (رينو) · 2006: الاسباني فرناندو الونسو (رينو) · 2007: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) · نبذة عن البطل الاسم: كيمي رايكونن· الجنسية: فنلندي· تاريخ الميلاد: 17 اكتوبر ·1979 مكان الولادة: اسبو-فنلندا· الطول: 175 سنتيمتر· الوزن: 62 كيلو· الاقامة: اسبو وشيجويل ''لندن''ز تاريخ بدء ممارسة السباق: كارتينج في التاسعة 2000: بطل سباقات فئة رينو 2000 البريطاني'' ''7 انتصارات'' وشارك في بطولة فورمولا رينو الأوروبية (انتصاران) كما شارك في تجارب فريق ساوبر بتروناس· 2001: بدأ مسيرته في الفورمولا واحد مع فريق ساوبر بتروناس حيث احتل المركز العاشر (9 نقاط)· 2002: انتقل الى ماكلارين مرسيدس، حيث احتل المركز السادس (24 نقطة)، وكان احتلاله المركز الثاني في سباق فرنسا أفضل نتيجة له في ذلك الموسم· 2003: احتل المركز الثاني (91 نقطة) وصعد الى منصة التتويج 9 مرات ابرزها الفوز بسباق ماليزيا· 2004: احتل المركز السابع برصيد 45 نقطة، صعد الى منصة التتويج 3 مرات ابرزها الفوز بسباق بلجيكا· 2005:احتل المركز الثاني برصيد 112 نقطة، صعد 12 مرة على المنصة وحقق الفوز في سباقات اسبانيا وموناكو وكندا والمجر وتركيا وبلجيكا واليابانز 2006: حل خامسا برصيد 65 نقطة· 2007: توج باللقب مع فيراري بعدما فاز في 6 سباقات (استراليا وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا والصين والبرازيل)· سجله في الفورمولا واحد: مشاركاته: 120 سباقا· انتصاراته: فاز في 15 سباقا اولها في جائزة ماليزيا عام ·2003 التجارب: انطلق من المركز الاول 16 مرة نقاطه: حصد 456 نقطة في مسيرته· بدايته: جائزة استراليا (ملبورن) عام 2001 ·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©