• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

إحباط محاولة تقدم للميليشيات في بلدة عسيلان و«التحالف» يشن 5 غارات على تجمعات للانقلابيين

معارك ضارية في نهم و«الشرعية» تحرر مواقع جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 مارس 2017

عقيل الحلالي، بسام عبد السلام (صنعاء، عدن)

تواصلت أمس ولليوم الثاني على التوالي المعارك الشرسة بين قوات الشرعية والميليشيات الانقلابية في بلدة نهم شرق صنعاء. وأفادت مصادر في الجيش الوطني والمقاومة الشعبية لـ «الاتحاد» باستمرار تقدم قوات الشرعية في أكثر من محور قتال، خصوصاً من جبهتي الميسرة والميمنة بنهم، بإسناد جوي متواصل من طيران التحالف العربي، وحررت قوات الشرعية أمس، مواقع جديدة قريبة من مناطق تمركز الميليشيات في شمال وجنوب غرب نهم، وفرضت حصاراً محكماً على الانقلابيين في منطقة «ضبوعة»، واستولت على تبة القناصين المطلة على قرية الحول، وسيطرت نارياً على الطريق الذي يربط بين بلدتي بني حشيش وأرحب شرق وشمال صنعاء.

وأشارت المصادر إلى خسائر كبيرة في صفوف الميليشيات الانقلابية التي فقدت أمس الأول سيطرتها على 14 موقعاً بينها 4 جبال استراتيجية، بعد اشتباكات وغارات خلفت ما لا يقل عن 30 قتيلاً في صفوفها. وشنت مقاتلات التحالف 5 غارات على مواقع وتجمعات للانقلابيين في منطقتي العصرات والدجران، كما استهدفت غارات أخرى تعزيزات للميليشيات غرب جبل المنارة ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المسلحين وتدمير معدات ومركبات عسكرية.

وقال مصدر عسكري يمني، إن قوات الجيش والمقاومة أسرت ليل الخميس الجمعة 12 جندياً من قوات الحرس الجمهوري الموالي للمخلوع صالح خلال اقتحامها بعض مواقع الميليشيات في نهم، موضحاً أن عدداً من الجنود الأسرى مصابون بجروح بالغة. وأضاف «قام الجيش الوطني بنقلهم للعلاج بعد أن تركتهم قياداتهم يواجهون الموت في الشعاب والوديان وفرت هاربة لتنجو بنفسها».

وفي السياق ذاته، احتدمت المعارك في بلدة صرواح المتاخمة لصنعاء وتعد آخر معقل للحوثيين في محافظة مأرب. وقصفت مقاتلات التحالف مواقع للانقلابيين في جبل هيلان المطل على صرواح حيث اندلعت اشتباكات وقصف مدفعي متبادل خلف قتلى وجرحى من الميليشيات.

وإلى الجنوب من مأرب، أحبطت القوات الحكومية محاولة تقدم للميليشيات للسيطرة على مواقع الجيش والمقاومة في بلدة عسيلان شمال محافظة شبوة، وقال مصدر ميداني بالمقاومة الشعبية، إن جنود اللواء 19 مشاة والمقاومة الجنوبية تصدوا لمحاولة تسلل للميليشيات الانقلابية صوب موقعي المحطة والخزان بعسيلان، ما أدى لاندلاع اشتباكات أوقعت قتلى ومصابين من الجانبين ومعظمهم من الحوثيين. ... المزيد