• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

في عاشرة حلقات «شاعر المليون»

إماراتية وكويتيان إلى المرحلة الثالثة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 أبريل 2016

أبوظبي (الاتحاد)

شهدت الحلقة العاشرة من برنامج «شاعر المليون» في موسمه السابع تنافساً كبيراً، مساء أمس الأول، بين 24 شاعراً، بينهم شاعرة فقط، لتكون بذلك الحلقة الأخيرة من المرحلة الثانية، لكن قبل الشعر أعلن حسين العامري ومريم مبارك عن الفائزين في الحلقة الماضية، حيث كان بانتظار نتائج تصويت الجمهور سعود بن قويعان ومطلق الفرزان من الكويت، ومنذر الفطيسي من سلطنة عمان، وزينب البلوشي من الإمارات، وفايز الزناتي من السعودية.

وكان صاحب النصيب في درجات الجمهور كل من الشاعر سعود بن قويعان بأعلى نسبة، وهي 61%، والشاعرة زينب البلوشي التي حصلت على 60%، ليستمرا بذلك في رحلة التنافس خلال المرحلة الثالثة من المسابقة، التي سيجتمع فيها 12 شاعراً ترشحوا من المرحلة الثانية، بالإضافة إلى ثلاثة شعراء تنتقيهم لجنة التحكيم المكونة من د. غسان الحسن، والناقد سلطان العميمي، والناقد حمد السعيد، ليصبح عدد شعراء المرحلة الثالثة 15 شاعراً.

بطاقات العبور

لكن مع بداية المرحلة الثالثة في الحلقة القادمة، سيتم الإعلان عن الشاعرين اللذين سيختارهما الجمهور، وإلى جانبهم الشعراء الثلاثة أصحاب بطاقات العبور، والشعراء أعلى مجموع من التقييم، وبما أن بطاقة العبور الماسي هو انتقال من مرحلة إلى مرحلة، حيث أصبح البرنامج أكاديمية تخرج نجوماً في الشعر والإعلام الشعبي للساحة، فإن الدرجة التراكمية وضعت كي يحافظ الشعراء على مستوياتهم الشعرية، ومستقبلاً سيخضع شعراء الـ48 لهذه الآلية أيضاً.

متنافسون جدد

عبر قناتي أبوظبي الأولى وبينونة نُقِلت أمس أحداث الحلقة الأخيرة من المرحلة الثانية، التي قدمت في بدايتها تقريراً عن الابتكار. وخلال تلك الحلقة أيضاً، تنافس آخر ستة شعراء في المرحلة الثانية، وهم سامي العرفج التميمي وسلطان نايف الروقي من السعودية، وسيف الريسي من سلطنة عمان، وضاري البوقان وعبدالله بن جريان العازمي من الكويت، والشاعر فهد بن سهل المري من قطر، وقد نجح الشاعر ضاري البوقان بالتأهل للمرحلة الثالثة من شاعر المليون بقرار لجنة التحكيم بحصوله على 47 درجة.

ثالثة المراحل

في الحلقة القادمة، سيتابع جمهور الشعر الحلقة الأولى من المرحلة الثالثة التي تتكون من ثلاث حلقات، في كل حلقة يتنافس خمس شعراء، وثمة معياران للتنافس أوضحهما سلطان العميمي، وهما: إلقاء الشعراء قصيدة حرة الوزن والموضوع، مكونة من 10 أبيات إلى 12 بيتاً، بالإضافة إلى خمسة أبيات تحدد موضوعها ووزنها لجنة التحكيم، وقد طلبت اللجنة من شعراء الحلقة الأولى في المرحلة الثالثة موضوع التلاحم على وزن الصخري. وسيكون الجمهور على موعد مع الشعراء أحمد بن جوفان من الكويت، خزام السهلي ومسلط بن سعيدان من السعودية، خميس الكتبي من الإمارات، راجح الحميداني من الكويت.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا