الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

110 آلاف مسافر يعتمدون خدمات السفر الذكي في مطار أبوظبي

110 آلاف مسافر يعتمدون خدمات السفر الذكي في مطار أبوظبي
13 ابريل 2016 23:37
رشا طبيلة (أبوظبي) سجل أكثر من 110 آلاف مسافر في مبادرة السفر الذكي لمطار أبوظبي الدولي منذ انطلاقها قبل نحو شهر، بحسب أحمد الشامسي مدير عام العمليات لمطار أبوظبي الدولي، الذي توقع أن يسجل في تلك الخدمات بين 50 و70% من إجمالي المسافرين سنوياً عبر المطار. ويعد مطار أبوظبي الدولي الأول في المنطقة في أتمتة جميع إجراءات السفر من بداية رحلة المسافر إلى مرحلة الصعود للطائرة ومن دون أي تواصل بشري، حيث من خلال تطبيق تلك المبادرة الجديدة التي تم إطلاقها بالتعاون مع وزارة الداخلية وشرطة أبوظبي، يستطيع المسافرون إنهاء إجراءات السفر والمرور عبر منطقة الجوازات والتدقيق الأمني عبر استخدام أحدث الأنظمة التقنية المبتكرة. وقال الشامسي، خلال جولة صحفية أمس للتعريف على الخدمات الذكية في المطار، إن تلك الخدمات تسهم بشكل رئيس في رفع الطاقة الاستيعابية للمطار. وتضم المبادرة الذكية مرافق مخصصة لإنهاء إجراءات السفر وتحميل حقائب السفر، فضلاً عن توفير نظام البوابات الإلكترونية لمراقبة الجوازات والمزودة بأجهزة للتحقق من البيانات الحيوية «البيومترية»، والتعرف إلى ملامح الوجه، كما يشمل النظام الجديد بوابات ذكية للصعود إلى الطائرة. وأضاف: الشامسي من المخطط أن تكون 70% من إجراءات السفر ذكية و30% تقليدية، موضحاً أنه حالياً مع إطلاق هذه المبادرة الذكية، فإن المسافر يتمتع حالياً بالخدمات الذكية في جميع إجراءات السفر. وحول تفاصيل مراحل الخدمات الذكية منذ دخول المطار وحتى صعود الطائرة، أوضح الشامسي أن مراحل الخدمات تتمثل في 5 مراحل، الأولى متعلقة بتدقيق إجراءات السفر الذاتي من خلال الحصول على بطاقة الصعود إلى الطائرة عبر 23 منصة موجودة حالياً، 10 منها في المبنى الأول و11 منصة في المبنى الثالث. وأضاف: «المرحلة الثانية هي نظام وزن وإيداع الحقائب المشحونة الذاتي من خلال تسليم الأمتعة بواسطة هذا النظام الذاتي الأوتوماتيكي من غير أن يضطر المسافر الوقوف في الطوابير لإدخال الحقائب، ثم مرحلة التسجيل الذاتي المتعلقة بالتسجيل في خدمة البوابة الإلكترونية من خلال تقديم المستندات والمعلومات الحيوية عبر إحدى المنصات الـ25 للتسجيل الذاتي، حيث إن تلك الخطوة تؤهل المسافر للخطوة المقبلة وهي بوابات المغادرة الإلكترونية. وقامت وزارة الداخلية بالتعاون مع مطارات أبوظبي بإطلاق خدمة التسجيل الذاتي في معظم المراكز التجارية، التي تبدأ الأسبوع المقبل لتشجيع المقيمين والزوار على التسجيل في خدمة البوابة الإلكترونية الجديدة للاستفادة من كل الحلول الذكية التي يقدمها المطار، وتقوم سفارات الدولة في مختلف مراكزها حول العالم بتشجيع جميع المتقدمين لطلب تأشيرة الدخول للدولة بالتسجيل لهذه الخدمة أيضاً. وفيما يتعلق بالمرحلة التي تلي التسجيل الذاتي، أشار الشامسي إلى بوابات المغادرة الإلكترونية لتخليص إجراءات الجوازات للقادمين والمغادرين حيث يوجد حالياً 22 بوابة للمغادرين والقادمين عبر المبنى الثالث و21 بوابة عبر المبنى الأول. ولفت إلى أن مرور المسافر عبر مكاتب الجوازات بالطريقة التقليدية يستغرق بين 40 و50 ثانية، والآن مع الخدمات الذكية فقط 7 ثوان، حيث إن تلك الخدمة ستزيد من القدرة الاستيعابية في مجال إصدار الجوازات بنسبة 70%. وأضاف الشامسي: إن مرحلة ما بعد بوابات المغادرة تتمثل في مرحلة بوابات الصعود الذاتية للطائرة حيث تم إطلاق تلك الخدمة الذكية في 10 بوابات حالياً من أصل 76 بوابة سيتم إطلاقها خلال العام الحالي. وتقوم مطارات أبوظبي بتركيب وتشغيل 25 منصة للتسجيل الذاتي، و58 بوابة إلكترونية، و76 بوابة ذاتية للصعود للطائرة في مرافق القادمين والمغادرين في مباني المسافرين بمطار أبوظبي الدولي مع إتمام تركيبها كاملة خلال شهر يونيو المقبل.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©