الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فتح تدعو حماس لإنهاء الانقسام تحقيقا للوحدة الفلسطينية

فتح تدعو حماس لإنهاء الانقسام تحقيقا للوحدة الفلسطينية
27 فبراير 2018 20:39
دعا جبريل الرجوب، أمين سر حركة فتح الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، حركة حماس إلى إنهاء حالة الانقسام، والجنوح إلى الوحدة، حتى يتسنى للمجتمع الدولي مساعدة الفلسطينيين.
وقال الرجوب، الذي يتولى أيضاً رئاسة المجلس الأعلى للشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية الفلسطينية، واتحاد الكرة الفلسطيني، في مؤتمر صحفي للمنظمة الوطنية للصحفيين الرياضيين الجزائريين، على هامش زيارته للجزائر، إن حركة فتح قدمت تنازلات كثيرة من أجل إنهاء الانقسام، وأنه لا خيار أمام الفلسطينيين سوى الوحدة إذا ما أرادوا كسب احترام ومساعدة المجتمع الدولي.
وأضاف «قيادات اللجنة المركزية والمجلس الثوري لحركة فتح، ستجتمع بعد غد الخميس، لإقرار خطة الوصول إلى وحدة وطنية وتحقيق هدف بناء شراكة استراتيجية على أسس ديمقراطية مع حماس».
وناشد الرجوب، حركة حماس مراجعة فكرية لمواقفها، لافتاً إلى أن حركة فتح مستعدة لتناقش مع حماس ثلاثة مبادئ أساسية تخص: مشروع بناء الدولة الفلسطينية، وتطوير مفهوم المقاومة الشعبية حتى تصبح، «مقاومة يقبلها العالم ويتحملها الشعب الفلسطيني»، وضرورة التعامل مع المجتمع الدولي.
ونوه الرجوب، إلى استعداد فتح لإجراء انتخابات عامة، تمكن الفلسطينيين من انتخاب ممثليهم بطريقة شفافة وديمقراطية، داعياً الطرف الآخر دون أن يسميه إلى الالتزام بالمطالب الوطنية والتخلي عن شروط تمليها جهات خارجية.
وكشف القيادي في حركة فتح، أن رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحيي، شدد خلال لقائهما أمس الاثنين، على أهمية الوحدة بين الفلسطينيين.
من جهة أخرى، شدد الرجوب على أن قرار ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس لن يغير في الوضع القانوني والسياسي والديني والتاريخي للمدينة.
واستطرد يقول «ترامب يعتقد بقراره هذا، أنه يمكنه أن ينفي القدس التي كانت وما زالت وستبقى عربية إسلامية ومسيحية. قراره استخفاف بالعرب والمسلمين والشرعية الدولية. سيجد الاحتلال ومن معه 350 ألف مقدسي جاثمين على صدره مرابطين ومتمسكين بمدينتهم».

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©