• الاثنين 05 رمضان 1439هـ - 21 مايو 2018م

كررت سيناريو نهائيات 2012 في بطولة أمم أفريقيا

مالي تهزم غانا وتحتل المركز الثالث بكأس «السمراء»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 فبراير 2013

جنوب أفريقيا (أ ف ب) - كررت مالي سيناريو نسخة 2012 عندما تغلبت على غانا 3-1 أمس الأول على ملعب نيلسون مانديلا باي في بورت اليزابيت في مباراة الترضية ضمن نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2013 في جنوب أفريقيا. وسجل مامادو ساماسا (20) وسيدو كيتا (48) وسيجاماري ديارا (90+4) أهداف مالي، وأساموا كوادوو (82) هدف غانا.

وهي المباراة الثانية بين المنتخبين في النسخة الحالية حيث التقيا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في الدور الأول وكان الفوز حليف غانا بهدف وحيد، وهو السيناريو ذاته الذي حصل العام الماضي في نسخة الغابون وغينيا الاستوائية حيث فازت غانا على مالي 2-صفر في الدور الأول، لكن الأخيرة حققت ثأرها وتغلبت على منافستها بالنتيجة ذاتها بفضل ثنائية من شيخ تيديان دياباتيه لتحرز المركز الثالث.

وهي المرة الثانية على التوالي التي تنهي فيها مالي الكأس القارية في المركز الثالث والثانية في تاريخها أيضا، علماً بأنها كانت تخوض مباراة الترضية للمرة الخامسة بعدما حلت رابعة أعوام 1994 و2002 و2004. ولم تذق مالي حلاوة الفوز باللقب قط لكنها تلعب دائماً دوراً هاماً في النهائيات وتبلغ أدوارا متقدمة ثم تمنى بهزائم مذلة في دور الأربعة، ففي عام 1994 في تونس خسرت أمام زامبيا صفر-4، وفي 2002 على أرضها سقطت أمام الكاميرون بثلاثية نظيفة، وفي 2004 في تونس خسرت أمام المغرب برباعية نظيفة، ثم خسرت الأربعاء برباعية (1-4) أمام نيجيريا، ويبقى الاستثناء الوحيد في المشاركات المالية التي بلغت 7 حتى الآن (خرجت مرتين فقط من الدور الأول) العام الماضي عندما انهزمت بصعوبة أمام كوت ديفوار صفر-1. ونجحت مالي في تخطي دور الأربعة في مناسبة واحدة وكانت عام 1972 عندما تغلبت على جمهورية الكونغو 4-3 قبل أن تخسر النهائي أمام الكونغو 2-3 في الكاميرون.

في المقابل، أنهت غانا صاحبة الرقم القياسي في عدد المباريات النهائية (8 و4 ألقاب و4 مرات وصيفة)، البطولة في المركز الرابع للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخها بعد الأولى عام 1996 في جنوب أفريقيا بالذات، علما بأنها حلت مرة واحدة ثالثة وكانت عام 2008 على أرضها. وكانت مالي صاحبة الأفضلية وكادت تفتتح التسجيل عبر ساماسا من تسديدة قوية من داخل المنطقة (9).

ونجح ساماسا في افتتاح التسجيل بارتماءة رأسية من نقطة الجزاء اثر تمريرة عرضية من أداما تامبورا فاسكنها على يسار الحارس الغاني (21). وهو الهدف الثاني لساماسا في البطولة. وكاد مبارك واكاسو يدرك التعادل من تسديدة قوية ابعدها الحارس سومايلا دياكيتيه إلى ركنية (30).

وأنقذ القائم الأيسر غانا من هدف ثان حين وقف بوجه كرة ساماسا الذي استغل خروجا خاطئا للحارس الغاني (43). وكاد القائد كيتا يفعلها عندما تلقى كرة داخل المنطقة فانفرد بالحارس فاتو داودا وسددها بجوار القائم الايسر (44).

وأضاف كيتا الهدف الثاني اثر كرة عرضية تابعها زاحفة قوية بيسراه على يسار الحارس (48) رافعا رصيده ألى 3 أهداف في البطولة. وحصلت غانا على ركلة جزاء اثر لمس احد المدافعين للكرة بيده فانبرى لها مبارك واكاسو فوق العارضة (58) مهدراً فرصة تسجيل الهدف الرابع له في البطولة واللحاق بمهاجم نيجيريا ايمانويل ايمينيكي الى صدارة لائحة الهدافين.

وانقذ دياكيتيه مرماه من هدف محقق بتصديه لكرة قوية لاساموا جيان (65). وكاد كيتا يضيف الهدف الثالث من ركلة حرة مباشرة أبعدها الحارس الغاني بصعوبة إلى ركنية (67). وسجل كيتا الهدف الثالث ألغاه الحكم بداعي التسلل (73).

قلص نجم يوفنتوس الإيطالي كوادوو الفارق لغانا من تسديدة قوية من 20 مترا اخطأ الحارس سومايلا في التصدي لها (82). واندفعت غانا بقوة في الدقائق المتبقية بحثا عن التعادل من دون جدوى، فيما سجلت مالي الهدف الثالث في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع عبر ديارا، بديل ساماسا، من تسديدة لكرة طائرة من داخل المنطقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا