الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تتصدر الإنفاق الإعلاني العربي خلال الربع الأول

الإمارات تتصدر الإنفاق الإعلاني العربي خلال الربع الأول
25 ابريل 2009 00:02
حافظت الإمارات على المركز الأول من حيث الإنفاق الإعلاني بين الدول العربية، خلال 2009 استمراراً لتصدرها للأسواق خلال ،2008 بعد أن حققت أعلى قيمة انفاق خلال الثلاثة اشهر الأولى بلغت 356 مليون دولار ''1,3 مليار درهم''، تلتها المملكة العربية السعودية بإجمالي إنفاق بلغ 248 مليون دولار ثم مصر بنحو 234 مليون دولار• وارتفع حجم الانفاق الاعلاني العربي خلال الربع الأول من العام الحالي الى 1,9 مليار دولار محققا نموا بنسبة 12% عن الفترة ذاتها من العام الماضي التى سجل خلالها1,7 مليار دولار وأظهرت الإحصائيات ربع السنوية الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية ''بارك'' والتي حصلت''الاتحاد''على نسخة منها تحقيق الانفاق الإعلاني العربي نمواً خلال الربع الأول من 2009 في ظل الأزمة المالية العالمية التي أثرت إلى حد بعيد على مخصصات الإنفاق الإعلاني لدى المؤسسات والشركات في مختلف القطاعات،حيث ارتفعت نسبة النمو من 6% في شهري يناير وفبراير الماضيين الى 12% بنهاية شهر مارس المنصرم، والذي شهد تحسناً ملموساً في الانفاق بلغت نسبته 19%• وافادت الإحصائيات أن الإمارات احتلت المركز الأول عربياً في الإنفاق الإعلاني خلال الربع الأول من 2009 علي الرغم من انخفاض الإنفاق الإعلاني بنسبة 14% ليصل الى 356 مليون دولار مقابل 416 مليوناً خلال الفترة نفسها من العام الماضي• وجاءت المملكة العربية السعودية، التى سجلت إنفاقاً إعلانياً بلغ 248 مليون دولار، في المركز الثاني لتتقلص فجوة الإنفاق الإعلاني مع الإمارات إلى حوالي 108 ملايين دولار مقارنة مع فارق بلغ 172 مليون دولار خلال الربع الأول من العام العام الماضي• ووفقا للإحصائيات فقد جاءت مصر في الترتيب الثالث بحجم إنفاق إعلاني بلغ نحو 234 مليون دولار خلال الاشهر الثلاث الاولى من 2009 مقابل 262 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام 2008 لتسجل بذلك تراجعا في حجم الإنفاق بنسبة 10%• وجاءت الكويت ولبنان وقطر وعمان في المراكز الرابع والخامس والسادس على التوالي بحجم إنفاق إعلاني بلغ 189 و96 و95 و61 مليون دولار على التوالي، فيما جاءت البحرين في المركز الأخير بحجم إنفاق إعلاني لم يتعد 22 مليون دولار• وفيما يتعلق بنسب نمو الإنفاق الإعلاني سجلت قطر أعلى نمو للإنفاق الإعلاني بلغت 42% تلتها لبنان بنسبة41% ثم دولة الكويت بنسبة 26% وعمان بنسبة 7% والمملكة العربية السعودية بنسبة 2%، فيما سجلت الإمارات والبحرين ومصر تراجعات في حجم الإنفاق الاعلانى بلغت 14% و10% و 9% على التوالي• وافادت بيانات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية ''بارك'' إن الإعلانات التليفزيونية استحوذت على النصيب الأكبر من اجمالي الانفاق الاعلاني عربياً خلال الربع الاول بنسبة بلغت 52% حيث بلغت 993 مليون دولار،تلتها الاعلانات عبر الصحف التي بلغت 697 مليون دولار بنسبة 36% من الإجمالي،ثم المجلات بنحو 148 مليون دولار وبنسبة 8%،فيما بلغ حجم الانفاق الاعلاني العربي عبر الاعلانات الخارجية 60 مليون دولار فقط• ووفقا لبيانات ''بارك'' عن السوق الإماراتية فقد استحوذت الاعلانات عبر الصحف على نصيب الاسد من مجموع الانفاق بنسبة 69% بعد ان بلغت 245 مليون دولار تلتها الاعلانات عبر المجلات بمبلغ 41 مليون دولار ثم التليفزيون بمبلغ 40 مليون دولار ثم الاعلانات الخارجية بمبلغ 19 مليون دولار،فيما بلغ حجم الانفاق عبر الاذاعة 6 ملايين دولار وعبر دور السينما 4 ملايين دولار فقط
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©