• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م
  11:35    الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة جندي بجروح طفيفة جراء إطلاق نار من سيناء    

أكدت أن كوريا الشمالية تتبع سلوكاً غير عقلاني

واشنطن ترفض اقتراحاً صينياً باستئناف المفاوضات مع بيونج يانج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 مارس 2017

الأمم المتحدة، نيويورك (وكالات)

رفضت الولايات المتحدة أمس الأول تسوية اقترحتها بكين لاستئناف المفاوضات الدولية مع كوريا الشمالية، متهمة بيونج يانج التي قامت بتجربة صاروخية جديدة، باتباع سلوك غير عقلاني.

وكانت الصين، الحليفة الرئيسية لبيونج يانج، تقدمت أمس الأول بعرض تسوية لتجنب «صدام» بين الكوريتين مقترحة أن يعلق الشمال برنامجه النووي مقابل وقف المناورات العسكرية التي تجريها الولايات المتحدة في الجنوب. لكن سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هالي ووزارة الخارجية الأميركية قالتا إن كوريا الشمالية وزعيمها كيم جونج-اون يتبعان سلوكا غير عقلاني.

وقالت هالي عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون «نحن لا نتعامل مع شخص عاقل». وأضافت «غطرسة غير معقولة وغير مسؤولة تلك التي نراها تصدر عن كيم جونج أون في هذا التوقيت». وأضافت أن الإدارة الأميركية تعيد تقييم كيفية التعامل مع كوريا الشمالية وأن «جميع الخيارات مطروحة». وأضافت «لو كان الأمر يتعلق بأي بلد آخر لناقشناه ولما كانت هناك مشكلة». من جهته، صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر أن «سلوك كوريا الشمالية ليس عقلانيا».

وكانت هالي تتحدث بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي لمناقشة اجراءات محتملة ضد كوريا الشمالية التي قامت الاثنين الماضي بتجربة صاروخية جديدة.

وكان وزير الخارجية الصيني وانج يي صرح أن اقتراح بلاده يهدف إلى «إعادة الأطراف إلى طاولة المفاوضات»، ملمحا بذلك إلى المفاوضات السداسية التي قطعت قبل ست سنوات. وتشارك في هذه المفاوضات الكوريتان واليابان وروسيا والصين والولايات المتحدة. ... المزيد