• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

كما تكونوا يولى عليكم

لماذا تعثرت الثورات العربية؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 فبراير 2013

أبوظبي - (الاتحاد)

لماذا تعثرت الثورات العربية؟

يرى د.السيد ولد أباه ثمة جدل دائر بقوة في بلدان "الربيع العربي" حول تجربة الثورات التي أطاحت بالأنظمة التسلطية السابقة التي كانت تقوم على نمط من «الشرعية الأمنية» في الوقت الذي لم تتمكن الحكومات المنتخبة من تأمين الاستقرار السياسي رغم «الشرعية الديمقراطية» القائمة.

كتب البعض مفسراً الظاهرة بالعوامل الثقافية الاجتماعية أي عدم قابلية المجتمعات العربية لاستيعاب قيم الديمقراطية التعددية وحاجتها البنيوية إلى أنظمة قوية تكفل السلم الأهلي ولو على حساب الحريات العامة.

«هندسة» الانتخابات الفلسطينية

يقول د. خالد الحروب: اتفقت القيادات الفلسطينية في القاهرة مؤخراً على تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات فلسطينية، بحيث تبدأ إجراءات التنفيذ، كما أعلن بإصدار مراسيم رئاسية تحدد الآليات والمواعيد، وهو اتفاق يُرحب به بطبيعة الحال ويُرجى له مصير أفضل من الاتفاقات التي سبقته. وتُناقش السطور التالية مسألة الانتخابات الفلسطينية، وضرورة التأمل في "كيفية وآلية" القيام بها، وتدعو إلى "هندستها" مسبقاً حتى لا تأتي بنتيجة تعيد الأمور إلى المربع الأول. وابتداءً يتوجب التأكيد على فكرة أساسية وهي أن المحافظة على الانتخابات الدورية في أي نظام سياسي هي إحدى علامات سلامة وصحة ذلك النظام، بل وأساس ديمقراطيته. والديمقراطية هي أفضل "آلية" توصلت إليها المجتمعات الحديثة كي تتخلى عن منطق الاحتكام إلى القوة لفض الصراعات والتنافسات الداخلية. وهي مرة أخرى مجرد "آلية" وليست أداة سحرية لحل المشكلات والمعضلات التي تواجه المجتمعات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا