الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اعترافات مدمنة إيميل

اعترافات مدمنة إيميل
15 أكتوبر 2007 02:14
لأنجز عملي كان علي أن أتخلص من عادة تصفح البريد الالكتروني'' هكذا جاءت اعترافات مدمنة الإيميلات مستطردة في حديثها قائلة: ''لست متأكدة متى أو كيف سيطر هاتفي المحمول المزود بإمكانية الاتصال بالانترنت على حياتي، ولكن علامات الخطر كانت واضحة، حيث حل محل الكتاب على الطاولة إلى جانب سريري لأتمكن من قراءة بريدي الالكتروني مرة تلو الأخرى وكلما لاحت لي الفرصة، أو كلما تمكنت من اختلاق تلك الفرصة· وكثيرا ما تحولت اشارة المرور من الأحمر الى الأخضر وأنا أحدق في صفحات ''موبايلي'' ولا أتحرك الا بعد أن تصرخ فيَّ ابنتي، او يطلق السائقون خلفي أبواق سياراتهم· ووصل بي الأمر الى حد أنني لم أكن أستطيع أن أنتظر ثواني معدودات لكي أستطلع آخر رسالة وصلتني، وكانت النتيجة أن بدأت أتأخر في كتابة مقالاتي، وأنسى الكثير من مهامي، ولم يعد ممكنا ان ألقي باللائمة على الآخرين· ثم اكتشفت أنني لست المدمنة الوحيدة على الانترنت والبريد الالكتروني· فقد صحبتني صديقة لي مؤخرا لتمرين مشي لمسافة ستة أميال قضتها كلها في الكتابة على هاتفها المحمول وعندما ضايقني سلوكها، كان يجب أن أعترف بأنني مدمنة مثلها، وأنه لا بد من التغيير''· وتشير إلى مقال قرأته في مجلة ''فورتشن'' Fortune وفهمت منه أن أكثر الناس انشغالا وإنتاجية ليسوا عبيدا للتكنولوجيا· حيث إن ''هوارد سولتز'' رئيس ستاربوكس و ''بيل جروس'' مدير مجموعة بيمكو الاستثمارية يضعون قيودا صارمة على اتصالاتهم الالكترونية· ويقول جروس إن أكثر أوقاته إنتاجية هي التي يقضيها في العمل وممارسة اليوجا والتفكير الايجابي· ومن جهة أخرى، تؤكد ''جولي مورجينستيرن'' خبيرة ادارة الوقت وجهة النظر نفسها، إذ تشير الى أن عددا كبيراً من التنفيذيين وذوي المناصب الهامة في الشركات التي تحتل مراكز ضمن قائمة الشركات الكبرى لا يستخدمون هواتفهم في قراءة بريدهم الإلكتروني· وفي استفتاء حديث شارك فيه 7800 مدير اعترف أكثر من ربع المديرين أنهم أصبحوا غارقين في اتصالاتهم اليومية· وأظهر استبيان آخر أن 59% من الذين يعملون أكثر من 60 ساعة أسبوعيا يرون أن التكنولوجيا هي السبب في إدمانهم العمل، وامتداد ساعات العمل أكثر مما ينبغي وأن سلوكهم في إدارة الوقت يضر حياتهم العائلية· فإذا كنت ممن يستخدمون البريد الالكتروني بكثرة· وممن يحملون الحاسب المحمول إلى الفراش، فإنني أقترح عليك ما يلي: 1- اعترف بالمشكلة: ستدمن البريد الالكتروني دون أن تشعر· فالأمر يحدث دون وعي، فحين تذهب لتصفح شاشة الحاسب أو لتتفقد بريدك بسرعة، ستمضي أكثر من ساعة محدقا وتتعامل مع أمور فرضها عليك البريدي الالكتروني· وستضيع الوقت في كتابة رسائل غير مهمة وتصفح مواقع لم تكن سمعت عنها وأنت لا ولن تحتاجها· 2- قل لنفسك: كل ما يأتي عبر البريد ليس طارئا: هذه حقيقة· فكل ما هو طارئ يأتي عبر الاتصال الهاتفي، وعند الضرورة القصوى سيتصل بك الناس عبر كل الوسائل الممكنة· فقد أظهر استبيان آخر أن 55% من العاملين في الإدارة وممن يتعاملون مع المعلومات والموظفين المعرفيين، يقرؤون رسائلهم فور وصولها أو بعد وصولها بوقت قصير جدا، مما يؤكد أنهم ينصرفون عن أعمالهم الهامة بإرادتهم· 3- احسب التكلفة: ماذا يحدث عندما تتفقد بريدك الالكتروني ولو لدقيقة واحدة؟ سيتحول انتباهك عما تفعل وستحتاج لعشر دقائق أو أكثر لتستعيد تركيزك مرة أخرى· وربما تتعرض لمشتت آخر، فلا تعد لسيرتك الأولى مطلقا وحتى نهاية يوم العمل· 4- حارب التكنولوجيا بالتكنولوجيا: الغ اشتراكك من كل النشرات الالكترونية المجانية التي تتلقاها دوريا· ففي اليوم الذي قررت فيه أن أستعيد السيطرة على حياتي· استيقظت لأجد في صندوق بريدي 79 رسالة، قلة منها فقط كانت ذات جدوى والباقي كان مجرد إعلانات· وقضيت ساعة كاملة وأنا ألغي اشتراكاتي، وأعدت الكرَّة مرة ثانية في الخامسة مساء، عندما تلقيت الدفعة التالية من الإعلانات·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©