• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

«حيفا.. بُرقة البحث عن الجذور».. رائحة الحنين الفلسطيني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 أبريل 2016

عمان (الاتحاد)

تقيم «الآن ناشرون وموزعون» غداً «الخميس» حفل توقيع كتاب «حيفا.. بُرقة البحث عن الجذور»، للدكتور سميح مسعود، الساعة السادسة والنصف مساءً، في مقر رابطة الكتاب الأردنيين/‏ قاعة غالب هلسا. يشارك في الحفل: د. بسام أبو غزالة، الشاعر نزار سرطاوي، د.أيوب أبوديّة، الناشر والقاص جعفر العقيلي.

يعتمد هذا الكتاب في موضوعه على نتائج زيارات تعرف الكاتب من خلالها إلى مدن وقرى كثيرة في الداخل الفلسطيني، سبر فيها أيام أسلاف رحلوا عن دنيانا، والتقى برجال ونساء من نسلهم، عبّروا له عن اعتزازهم وفخرهم بجذورهم الضاربة في عمق الأرض.

يقول الدكتور سميح: «تثير (التغريبة الفلسطينية) تساؤلات كثيرة حول الحياة في فلسطين ما قبل النكبة، تساؤلات جوهرية كثيرة يمكن الإجابة عنها بالبحث الدائب عن الجذور، عبر استرجاعات زمنية، يتمّ فيها إنارة الماضي، والإبحار فيه، لالتقاط أصداء ومضات استذكارية حقيقية غير متخيلة؛ فيها قدر من شجن الحنين والحزن، يأبى تألّقها أن يتغير أو يضيع.

جمعتُ معظم معلومات هذا الكتاب من الداخل الفلسطيني، خلال زيارات قمت بها برفقة صديقي جوني منصور الملقب بـ(مؤرخ حيفا) الذي شجعني على مواصلة مسيرة البحث عن الجذور، وطوال الزيارات كنت في أرض الوطن، أحنُّ إليه وأنا فيه، جُلت فيه صبحاً وظهراً ومساءً، على أنغام ترانيم خاصة أعادتني إلى ماضي أيامي القديمة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا