• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

كل الفنون الأدائية تلتقي في موسمها للخريف المقبل

«دبي أوبرا».. 49 عرضاً عالمياً تحية إلى المدينة وإرثها العريق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 أبريل 2016

دبي (الاتحاد)

تستضيف «دبي أوبرا»، في قلب مدينة دبي، في أول انطلاقة لعروض موسمها الثقافي الفني في الخريف المقبل، مغني التينور الإسباني والموسيقي الشهير بلاسيدو دومينغو أعظم فناني الأوبرا في التاريخ المعاصر أو «ملك الأوبرا»، كما يقال، الذي دخل سجل «جينيس» للأرقام القياسية بفضل عودته إلى المسرح لتحية الجمهور 101 مرة في أعقاب أدائه لـ «أوتيلو» من تأليف «فيردي» على مسرح أوبرا فيينا الوطني، ليفتتح بذلك برنامج الأوبرا الذي يتضمن 49 عرضاً عالمياً من روائع العروض العالمية.

أعلنت ذلك «دبي أوبرا» في بيان صحفي صدر أمس، وأشار إلى أن العرض التالي سيكون مع الأوبرا التاريخية «‏The Pearl Fishers» ‬للمؤلف ‬الفرنسي ‬جورج ‬بيزيه، ‬وانطلاقاً ‬من ‬مضمون ‬هذا ‬العمل ‬الملحمي ‬الكبير، ‬تقدم «‬دبي ‬أوبرا» ‬تحية ‬إلى ‬الإرث ‬الثقافي ‬والتاريخي ‬العريق ‬للمدينة ‬الذي ‬لطالما ‬ارتبط ‬بروح ‬المغامرة ‬والغوص ‬بحثاً ‬عن ‬اللؤلؤ. ‬كما ‬ينسجم ‬العرض ‬مع ‬التصميم ‬المعماري ‬المذهل ‬لـ «‬دبي ‬أوبرا» ‬والمستوحى ‬من ‬قوارب ‬الداو ‬العربية ‬التقليدية.

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة «إعمار العقارية»: «ستقدم «دبي أوبرا» برنامجاً عالمي المستوى من أروع العروض في عامها الأول، لترسخ بذلك مكانتها كوجهة ثقافية رائدة في المنطقة. ونحن على ثقة بأن غنى وتنوع الفعاليات التي ستستضيفها هذه الوجهة المتعددة الأغراض، ستضع دبي في مصاف أهم العواصم الثقافية في العالم، لتستقبل عشاق الفنون الراقية من أصقاع الأرض كافة. وستستقبل ألمع الأسماء في عالم الفنون الأدائية ممن حصدوا ثناء النقاد على المستوى العالمي، ما يؤهل هذا المشروع الكبير للارتقاء بالمشهد الثقافي المزدهر في دبي نحو آفاق جديدة من التميز».

من جانبه، قال جاسبر هوب، الرئيس التنفيذي لـ «دبي أوبرا»: «سيكون زوار «دبي أوبرا» في عامها الأول على موعد مع مجموعة مذهلة من العروض الأدائية، بدءاً بحفلات الأوبرا وحتى عروض الباليه والموسيقى الكلاسيكية، بما ينسجم مع تطلعات ذواقة نخبة الأعمال الفنية والثقافية في دبي. كما سنقدم عروضاً عالمية في دبي تناسب ذائقة المقيمين والسياح على حد سواء، وتساهم في تعزيز الإقبال العالمي الكبير إلى دبي».

ويتضمن البرنامج أيضاً أوبرا ‭‬The Barber of‭ ‬Seville‭‬ للمؤلف ‬جواكينو ‬روسيني، والأوبرا ‬الإيطالية ‬للمؤلف ‬تشزاره ‬ستربيني‬، وأوبرا‏Opera Without Words لـ ‬فيردي، ‬يقدمها ‬فرانسيسكو ‬كواتروتشي.

وتقدم فرقة الباليه الروسية وأوركسترا سيبيريا باليه ‏Giselle‬، وباليه ‏‭‬Coppelia ‬ فيما تقدم أوركسترا فينا ‭ ‬Mozart‭ ‬Gala، ‬يليها ‭‬Postcards from Vienna ‬ وبعدها ‭،‬Impossible‭ ‬ ثم يستضيف مسرح «دبي أوبرا» بعدها مغني التينور الإسباني خوسيه كاريراس.

ويتواصل مهرجان الموسيقى مع حفل للمطرب الإماراتي حسين الجسمي، يليه عرض عازف الكمان الإيطالي فابيو بيوندي لمقطوعة الفصول الأربعة لـ فيفالدي، كما ستزور راقصة الفلامينغو الإسبانية الشهيرة سارا باراس «دبي أوبرا» مع عرضها الفني بعنوان‏‭ ‬Voces ‭ ‬Suite‭ ‬Flamenca‭ ‬، ‬أما الملحنة وعازفة السيتار العالمية أنوشكا شنكار فستقدم ‏‭ ‬Land‭ ‬of‭ ‬Gold‭ ‬الذي ‬يركز ‬على ‬أزمة ‬اللاجئين ‬حول ‬العالم.

وتكشف «دبي أوبرا» عالم باليه بيجار لوزان التي تقدم ‏‭‬Ballet for Life‭‬ وحفل ‬الباليه ‬Seven Greek Dances‬، ‬ورقصة ‬Bolero ‬الإسبانية، ‬وهي ‬تحفة ‬فنية ‬لموريس ‬بيجار. علاوة على عروض أخرى لا تتسع المساحة لإيرادها كلها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا