• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

%10 نمو القطاع المصرفي عام 2017

عابدين: لا توجد توجهات لدمج بنك الاتحاد الوطني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 مارس 2017

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أكد محمد نصر عابدين، الرئيس التنفيذي لبنك الاتحاد الوطني، أنه لا يوجد أي حديث أو خطط عن عمليات دمج لبنك الاتحاد الوطني مع أي بنك آخر، نافياً ما يتردد حول هذا الموضوع، مبيناً أن البنك يتمتع بملاءة مالية مرتفعة، وسيولة عالية، وهو جاهز لتطبيق معايير بازل 3.

وتوقع في تصريحات للصحفيين، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للبنك أول من أمس في أبوظبي، أن يحقق القطاع المصرفي نمواً في أعماله بنسبة تتراوح بين 5% إلى 10% عام 2017، مقارنة مع 2016، لافتاً إلى أن العام الماضي كان عاماً صعباً للقطاع المصرفي بشكل عام، بسبب انخفاض أسعار النفط أساساً، وارتفاع تكلفة الودائع، وارتفاع المخصصات التي جنبتها البنوك خاصة لتغطية قروض قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، لكن العام الحالي بدأ يشهد تحسناً ملموساً.

وأوضح أن تكلفة الودائع سجلت انخفاضاً في الربع الأول من 2017، كما أن هناك تحسناً في أسعار النفط، واستكمل العديد من البنوك تجنيب المخصصات اللازمة، وهو الأمر الذي يتوقع أن ينعكس إيجاباً على أداء القطاع المصرفي بالدولة.

ولكنه قال: إن انخفاض تكلفة الودائع يحتاج فترة زمنية لا تقل عن 6 أشهر حتى تبدأ نتائجها تؤثر إيجاباً على البنك.

وأضاف: «إن البنوك بالدولة مرت بتجربة لم تكن جيدة، خلال العامين الماضيين، فيما يتعلق بقروض الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث لم تكن الضوابط كافية، ما كبد البنوك تكلفة عالية بما يتعلق بالمخصصات، لكن البنوك في عام 2016 أعادت ضبط أمورها». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا