• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

توزيع المادة المعتمدة على 160 طبيباً وفنياً

الهاشمي: لا استثناءات في اختبارات ممارسي فحص المنشطات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 فبراير 2015

مراد المصري (دبي)

أكد الدكتور أحمد الهاشمي، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، أن الاختبارات التحريرية والعملية التي سيتم عقدها السبت المقبل للأطباء والفنيين ستكون البوابة الوحيدة المعتمدة لنيل الاعتماد الدولي لممارسة مهام فحص المنشطات داخل وخارج الدولة، من دون وجود أي استثناءات لمن يرفض الخضوع لهذه الاختبارات.

جاء حديث الهاشمي خلال التحضير لاختبارات الترخيص للأطباء والفنيين لفحص المنشطات التي ستقام بمبنى الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة بدبي، وقال: «تم توزيع المادة العلمية منذ أكثر من 40 يوماً، وتحديداً في ديسمبر الماضي، على أكثر من 160 طبيباً وفنياً متخصصاً بفحص ومراقبة المنشطات، وسيتم فتح المجال أمام أي أحد منهم يرغب في التقدم للاختبارات أو غيرهم ممن قام بالإطلاع على هذه المادة ودراستها ويجد في نفسه القدرة على ممارسة هذا العمل، على أن يكون الاختبار للأطباء باللغة الإنجليزية وللفنيين باللغتين العربية والإنجليزية».

وأوضح الهاشمي، أن عملية هذه الطريقة الجديدة معتمدة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات التي تصدر لوائح متجددة كل عامين، وتم هذه المرة تحديد هذه الاختبارات التي ستلغي البطاقات السابقة كافة، على أن يتم منح الناجحين بطاقة لمدة عامين، تخوله المشاركة في فحص المنشطات بالبطولات المحلية والدولية، وقال: «جاء إطلاق هذه الاختبارات للتأكد من قدرة الأطباء والفنيين على تأدية عملهم بالشكل المطلوب في هذا المجال الحساس والدقيق، وبناء عليها يتم تدقيق شهادة المعيار الدولي للفحص والتحقيق، ومن غير المعقول أن يكون الطبيب الحاصل على بطاقة لمزاولة هذا العمل حينما يقوم لاعب بسؤاله عن دواء لا يعلم إن كان محظوراً أم لا؟».

وأشار الهاشمي إلى أن هناك عدداً من الأطباء والفنيين سيرفض الخضوع لهذه الاختبارات لأسباب شخصية، وكشف أن الاستثناءات مرفوضة قطعياً، وقال: «سيخضع أعضاء مجلس إدارة اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات لهذه الاختبارات أيضاً، وهو ما يؤكد أنه لا يوجد أحد فوق القانون فيما يتعلق بتطبيق هذه اللائحة والاختبارات الجديدة المؤهلة للحصول على بطاقة مزاولة فحص المنشطات بالمحطات المعتمدة محلياً ودولياً».

وتابع: «هذا الأمر من شأنه أن يعزز من احترافية تطبيق معايير فحص المنشطات، على الرغم من أن الأخطاء غير مقصودة وإن وجدت في هذا المجال خصوصاً على الصعيد المحلي، حيث تتم مراعاة الشروط كافة لضمان عدم الإخلال وتهديد مستقبل الرياضيين وتوجيههم للسبل الصحيحة لعدم الوقوع في هذا الفخ المدمر». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا