• السبت 08 جمادى الآخرة 1439هـ - 24 فبراير 2018م

صحيفة حكومية تدعو إلى طرد سفير طهران

اليمن يتوعد بمقاضاة إيران بشأن شحنة أسلحة مضبوطة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 فبراير 2013

صنعاء (الاتحاد) - توعد اليمن أمس بمقاضاة إيران و»أي جهة» يثبت تورطها في شحنة أسلحة وصواريخ مضادة للطائرات تم اعتراضها في 23 يناير الماضي.

وقال وزير الداخلية اليمني اللواء عبدالقادر قحطان للصحفيين في صنعاء، إن السفينة الإيرانية «جيهان 1» التي اعترضتها قوات خفر السواحل اليمنية بالتنسيق مع البحرية الأميركية قبالة سواحل محافظة المهرة (جنوب شرق)، كانت تحمل 73 طناً من مادة الديزل و«40 طناً من الأسلحة والقذائف والمتفجرات».

ونفت إيران صلتها بشحنة الأسلحة التي احتوت على صواريخ مضادة للطائرات ومادة «سي فور» شديدة الانفجار التي يمتلكها عدد قليل من الدول في الشرق الأوسط.

لكن وزير الداخلية اليمني قال، إن بلاده تمتلك «أدلة تثبت أن سفينة الأسلحة تحركت من موانئ إيران»، مشيراً إلى أن شحنة الأسلحة المضبوطة «شديدة الخطورة»، ويمكنها «قتل ملايين اليمنيين».

وأضاف «كنا نتمنى أن نهنئ الشعب الإيراني بمناسبة العيد الوطني، لكن نقول للشعب الإيراني وللحكومة الإيرانية أن شعب اليمن شعب مسلم يحتاج إلى الغذاء ولا يحتاج إلى السلاح».

وذكر أن التحقيقات لا تزال جارية مع طاقم السفينة المعترضة وهم ثمانية بحارة يمنيين، واعداً بإطلاع وسائل الإعلام على نتائج التحقيقات فور الانتهاء منها. وقال «سنقاضي أي جهة تتورط بإقلاق أمن اليمن والتدخل في شؤونه». ... المزيد