• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

17 منشقاً عسكرياً يصلون الأردن

120 قتيلاً سورياً برصاص النظام واشتباكات على أطراف دمشق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 فبراير 2013

دمشق (وكالات) - قتل 120 سورياً برصاص قوات الأمن، معظمهم في حلب ودمشق وريفها، بينما شن الطيران الحربي السوري غارات جوية أمس على مناطق في ريف دمشق، مع استمرار الاشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين على أطراف العاصمة.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن حصيلة القتلى وصلت إلى 120 شخصاً، بينهم خمسة أطفال وسيدتان وشهيد تحت التعذيب، وأضافت أن 45 شخصاً قتلوا في حلب، معظمهم أعدموا ميدانياً في حي الجنيد، وأن 44 شخصاً قتلوا في دمشق وريفها، و12 قتيلاً في حمص، و9 في دير الزور، و4 قتلى في حماة، و3 قتلي درعا، وقتيلان في إدلب، وقتيل في اللاذقية.

وشن الطيران الحربي السوري غارات جوية أمس على مناطق في ريف دمشق، مع استمرار الاشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين على أطراف العاصمة، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال المرصد في بريد إلكتروني «نفذت طائرات حربية عدة غارات جوية على مدينتي زملكا ودوما»، في حين «تشهد مدن وبلدات الغوطة الشرقية تحليقاً للطيران الحربي في سمائها». واستهدفت الغارات الجوية كذلك «منطقة المادنية ومناطق في بلدة السبينة»، إضافة إلى مناطق في بلدة مديرا ومحيطها، بحسب المرصد.

وعلى أطراف دمشق، أفاد المرصد بـ«استشهاد ثلاثة مقاتلين من الكتائب المقاتلة خلال اشتباكات مع القوات النظامية عند أطراف حي جوبر» في شرق العاصمة. كما طاول القصف الأحياء الجنوبية للعاصمة، بحسب المرصد. وتأتي هذه الأحداث بعد ساعات من «سماع دوي انفجار شديد بعد منتصف ليل الجمعة، السبت في ساحة شمدين بحي ركن الدين» في شمال دمشق، وأشارت المعلومات إلى أنه استهدف حاجزاً للقوات النظامية، بحسب المرصد.

وإلى الجنوب الغربي من العاصمة، تتعرض مدينة داريا لقصف من القوات النظامية التي تحاول منذ فترة فرض سيطرتها الكاملة عليها. وتشن القوات النظامية منذ فترة حملة عسكرية واسعة في محيط دمشق للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قاعدة خلفية لهجماتهم تجاه العاصمة. وشهدت مناطق في الريف الأربعاء تصعيداً في المعارك والقصف هو الأعنف منذ أشهر.

وقال ناشطون في المعارضة السورية، كما أفاد تسجيل مصور بأن قوات الرئيس بشار الأسد حاولت أمس الأول وأمس استعادة السيطرة على أجزاء من الطريق الدائري في دمشق من مقاتلي المعارضة الذين يزحفون إلى العاصمة. وقالت المصادر إن طائرات حربية أطلقت صواريخ حول أحياء جوبر والقابون وبرزة. ووقع قتال عنيف عند تقاطع حرملة على الطريق الدائري جنوبي جوبر مباشرة. ... المزيد