الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

المنافسة السعرية والمنتج على رأس التحديات

المنافسة السعرية والمنتج على رأس التحديات
9 فبراير 2013 23:43
دبي (الاتحاد) - يفيد وليد العوا مدير عام فندق “تماني مارينا” بأن فندقه يهتم بتنشيط السياحة داخل دولة الإمارات، حيث يقدم أسعاراً مخفضة لجميع العائلات القادمة من الإمارات الأخرى بخصومات تصل إلى 30% إلى 40% عن سعر الشقق الفندقية، وذلك لتلبية رغبات المواطنين والوافدين المقيمين في الدولة. ويبين العوا بأن أهم الوسائل لمواجهة تحديات تنمية السياحة الداخلية العروض الخاصة والتي تشمل برنامجاً ترفيهياً متكاملاً يتضمن المتنزهات السياحية والرحلات العائلية. ويؤكد أن الإمارات نجحت في استقطاب السياح من داخل الدولة، بدلاً من التوجه إلى وجهات أخرى، وأظهرت الدلائل والمؤشرات زيادات في القطاعات الاقتصادية بنسبة 10% إلى 20%، مع توقعات بالاستمرار في هذا المعدل المرتفع إلى نهاية العام الحالي. ويوضح العوا أن أهمية السياحة الداخلية تكمن في أن نسبة النزلاء من داخل الدولة مقارنة بإجمالي نسبة الإشغال في الفندق بلغت 19%، في 2012، إلا أنه ستظل هناك تحديات تواجه مستقبل السياحة، خاصة المنافسة من حيث السعر والمنتج من الدول القريبة والدول القوية سياحياً، ووجود نسب إشغال عالية من السياح الخارجيين بحيث لا يوجد مكان للزوار المحليين، والأسعار المرتفعة في المناسبات المختلفة والتي تحث المواطن على السفر للخارج. ويبين بأن دور القطاع الحكومي يختلف عن القطاع الخاص وعن دور الدوائر السياحية الأخرى، فهناك دور مشترك بينهم وهو إرضاء النزيل. ويتفق مع المطالبات بتخصيص سعر للمواطن في الفنادق بما يسهم في تنشيط السياحة الداخلية، موضحاً أن المواطن لا بد أن يشعر بفارق الأسعار بأن الدولة والقطاع السياحي والفندقي يقومان على دعمه ولكي يشجعه على تنظيم رحلات سياحية وتمكنه من التعرف على تراث وثقافة وطنه بدلاً من التوجه إلى وجهات أخرى. ويشير محمد عوض الله الرئيس التنفيذي لفنادق “تايم” إلى دور الفعاليات والمهرجانات 2012 في تنشيط حركة الفنادق والأسواق والقطاعات الاقتصادية الحيوية المرتبطة به بشكل مباشر وغير مباشر، وبزيادة في معظم الفنادق والقطاعات الاقتصادية بنسبة كبيرة، مع توقعات بالاستمرار في هذا المعدل المرتفع. ويلفت إلى أن شعار الامارات “اختلافٌ متميز” الذي يمنح السياح جودة وترفاً في الخدمات في أجواء متنوعة وترابط ثقافي في وجهات فندقية فاخرة في جميع أنحاء الدولة. ويرى عوض الله بأن الإمارات واجهت تحدياً كبيراً منذ بدء الاهتمام بقطاع السياحة الداخلية، وذلك بسبب عوامل الطقس أولاً، ومفهوم العطلات الصيفية المرتبطة لدى العائلات بالسفر لدول خارج المنطقة، ولكن بفضل التخطيط السليم ودور القطاع الخاص استطاع وعبر الأنشطة الترفيهية قلب هذه المفاهيم لتصبح الإمارات وجهة صيفية رئيسية، حيث استقبلت الإمارات أكثر من 4 ملايين زائر خليجي في العام الماضي. ويؤكد أن نسبة كبيرة من زوار مهرجان دبي للتسوق هم من مواطني الدولة والمقيمين فيها، كما أن الاقتصاد المحلي شهد نمواً خلال فترة النصف الأول من العام الماضي، وانعكس على انتعاش القطاع الفندقي والقطاعات الاقتصادية المختلفة خلال فترة العام الحالي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©