• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

هيئة عالمية مستقلة لتحديد إمكانية قيام الحكومات بمراقبة الإنترنت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 فبراير 2015

الشارقة (وام)

قال السير تيم بيرنرز لي مخترع الشبكة العنكبوتية «نسعى لإنشاء هيئة مستقلة تكون بمثابة الجهة التي من شأنها تحديد إمكانية قيام الحكومات بمراقبة شبكة الإنترنت». وقال خلال مشاركته في أولى جلسات المنتدى العالمي للاستثمار الذي انطلقت فعالياته بالشارقة أمس «نعمل دوماً للحفاظ على حيادية شبكة الإنترنت في ظل تزايد الضغوط لاختراق خصوصية المعلومات، حيث يسهم توافر البيانات في جعلها أكثر عرضة للاختراق، وهو ما يتطلب ضرورة حمايتها بشكل كاف من خلال تخزينها على خادم يوفر بيانات متكاملة سهلة التحميل».

وبدأت الفعاليات يوم أمس بكلمة ألقتها كاثرين داوسون رئيس كونواي إفينتس، الجهة المنظمة للمنتدى العالمي للاستثمار الأجنبي المباشر، شكرت فيها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، على استضافة هذا الحدث العالمي.

وخلال الندوة الأولى التي أقيمت تحت عنوان «التقدم التنافسي السريع: الاستراتيجيات التقنية في الأعمال» التي أدارها فرانك جاردنر مراسل الشؤون الأمنية في هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، تطرق السير تيم بيرنرز لي مخترع الشبكة العنكبوتية إلى كيفية توصله إلى فكرة ابتكار طريقة تربط بين الأجهزة في مختلف أنحاء العالم، وتتيح تبادل المعلومات وتسهيل عملية إدارة الأنظمة. وقال «كانت أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم لجمع المعلومات غير متاحة للجميع، لذلك قمنا بالتفكير في إيجاد طريقة نقوم من خلالها بالحصول على المعلومات بسهولة ويسر من مختلف أنحاء العالم، وقد واجهنا في بداية الأمر معارضة من الجهات التي لم تكن قادرة على تفهم على الابتكار».

وأوضح أن هناك الكثير من التطبيقات الموجودة على شبكة الإنترنت تؤثر بشكل جدي على اتخاذ القرارات وتخدم القطاعات كافة بشكل كبير، حتى باتت الدول التي لديها قاعدة بيانات متاحة للجميع على شبكة الإنترنت، وتلتزم بضمان الخصوصية، وهو ما يجعلها أكثر جاذبية من الدول التي لديها بنية تحتية متطورة، إلا أنها تضع قيوداً على استخدام الشبكة الإلكترونية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا