• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إجراءات اسرائيلية للسيطرة على ثلاثة آلاف و 700 دونم في الضفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 فبراير 2015

وام

 كشفت صحيفة " هآرتس " الاسرائيلية أن " الإدارة المدنية " في الضفة الغربية تستعد بإيعاز من الحكومة الاسرائيلية لتوسيع أربع مستوطنات مقامة على أراضي الفلسطينيين هي " كدوميم وحلاميش وعيمانويل في شمال الضفة وفيرد يريحو القريبة من أريحا ".

وذكرت الصحيفة أن " الإدارة المدنية " الإسرائيلية حددت في خرائطها الهيكلية أراضي مساحتها الإجمالية ثلاثة آلاف و 700  دونم ملاصقة للمستوطنات الأربع تمهيدا للإعلان عنها أراضي " دولة " مما يفسح المجال أمام توسيع حدود تلك المستوطنات ومن ثم مباشرة الإجراءات التخطيطية الرامية إلى توسيعها.

وبينت الصحيفة أن طاقم في " الإدارة المدنية " يطلق عليه اسم "طاقم الخط الأزرق" مهمته التحضير للإعلان عن أراض فلسطينية على أنها " أراضي دولة " جديدة من الناحية القانونية والمصادقة على قرارات سابقة بشأن مصادرة أراض والإعلان عنها كـ " أراضي دولة "

وأكدت أن أكثر من  99  في المائة من الأراضي التي استولت عليها إسرائيل في الضفة الغربية يتم تسليمها للمستوطنات.

ويشكل عمل طاقم الخط الأزرق عادة الخطوة الأولى لتوسيع أية مستوطنة وبعد أن يرسم هذا الطاقم حدود هذه الأراضي المصادرة يصبح بالإمكان البدء بإجراءات التخطيط وتقديم خرائط بناء إلى الإدارة المدنية.

ونفذ "طاقم الخط الأزرق" خلال العام الماضي مسحا لـ  18 مشروعا في مساحة بلغت  12  ألفا و 840  دونما علما أن هذا الطاقم أجرى عمليات مسح لـ 26  ألفا و 548  دونما خلال عام 2013.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا