• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«كلاتونز» تتوقع تراجع الإيجارات بنسبة 5%

أبوظبي.. تراجع أسعار الفلل واستقرار الشقق في الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 أبريل 2016

أبوظبي (الاتحاد)

انخفضت أسعار بيع الفلل في أسواق الوحدات السكنية الاستثمارية في أبوظبي بنسبة 1.4%، ليصل متوسط سعر القدم المربعة إلى نحو 1250 درهماً، فيما حافظت أسعار الشقق على استقرارها خلال الربع الأول من 2016، فيما تراجع معدل النمو السنوي إلى 0.8% من 1.1% في نهاية العام 2015، حسب تقرير صادر عن شركة كلاتونز للاستشارات العقارية.

وأوضح التقرير الصادر أمس، تحت عنوان «آفاق سوق العقارات في أبوظبي لفترة ربيع 2016»، أن تخفيض قيم بدل السكن من قبل بعض الشركات في أبوظبي ساهم في فرض المزيد من الضغوطات على سوق الإيجارات من الفئة الفاخرة.

وقال إدوارد كارنيجي رئيس «كلاتونز» أبوظبي، في بيان أمس، «على الرغم من إشارات السلوك الناضج في السوق، فإن الأسس لا تزال ضعيفة، إذ إن من غير المرجح أن يسجل طلب المستأجرين على المنازل الفاخرة والراقية تحسناً في المدى المنظور. وبالنظر إلى هبوط أسعار النفط فترة طويلة، نتوقع الآن هبوطاً أقوى بقليل في أسعار الإيجارات بنحو 5%. وبالتالي نتوقع أن تستمر المناطق التي تعتبر ذات أسعار مقبولة في تحقيق التقدم في السوق بصفة عامة».

ووفقاً للتقرير، يزداد إدراك أصحاب العقارات ظروف السوق الصعبة، وقد بدؤوا بالبحث عن طرق جديدة لجذب المستأجرين والحفاظ عليهم. ففي جزيرة الريم، على سبيل المثال، لم يكتفِ بعض أصحاب العقارات بخفض قيمة الإيجار، بل قاموا أيضاً بتسهيل شروط الدفع وجعلها أكثر مرونة، حيث وافق البعض على استلام الدفعات مقسمة على أربعة شيكات في السنة، مقارنة مع دفعة واحدة أو دفعتين في السابق.

ويظهر تقرير «كلاتونز» أن الإيجارات في الأسواق الفرعية التي تعد ذات أسعار أكثر تيسيراً، مثل قرية «هيدرا»، ستحافظ على استقرارها، ومن المرجح أن تشهد زيادة بسيطة بقيمة الإيجار بنحو 2 إلى 3% خلال 2016. ويأتي ذلك عقب الأداء المشابه خلال الـ12 شهراً الماضية، حيث سجّلت فلل الريف (8.7%) وقرية «هيدرا» (25.9%) الأداء الأفضل في المدينة.

وفي سوق المكاتب، أظهر تقرير «كلاتونز» أن بعد مرور عام على استقرار معدل إيجارات الوحدات التجارية في أبوظبي، بدأنا نشهد انخفاضاً في أسعار الإيجارات في المناطق الثانوية، في حين بدأت بعض مشاريع فئة الدرجة الأولى (أ)، التي كانت مستقرة في السابق، تشهد انخفاضاً بأسعار الإيجار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا