• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

البرلمان يجيز المحاكمات العسكرية غداً

مقتل 41 إرهابياً بغارات في باكستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 يناير 2015

إسلام آباد (وكالات)

قتل 41 متشدداً بغارات جوية صاروخية على معاقل «طالبان» و»القاعدة» شمال غرب باكستان. وقال مصدر مسؤول في الجيش الباكستاني، «إن 10 قتلوا في هجوم لطائرة أميركية من دون طيار هو الأول في العام الجديد، استهدف مجمعين أحدهما يستغله مسلحون من أوزبكستان تربطهم صلات بالقاعدة في منطقة وزيرستان الشمالية القبلية، وذلك بعد ساعات من مقتل 31 مسلحاً من طالبان في غارات لطائرات مقاتلة باكستانية في مقاطعة خيبر المجاورة».

وقال مسؤول كبير في الاستخبارات الباكستانية لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته «إن الطائرة الأميركية أطلقت صاروخين أصاب أحدهما معسكراً وسيارة في لاورا ماندي في شمال وزيرستان قرب الحدود مع أفغانستان، ما أدى إلى مقتل 10 إرهابيين». وأضاف أن طائرات الجيش الباكستاني دمرت أيضاً 4 معاقل للإرهابيين ومركزاً لتدريب انتحاريين في وادي طره في إقليم خيبر، مما أسفر عن مقتل 31 إرهابياً وانتحارياً».

وجاءت الغارات في إطار حملة أمنية جرى تكثيفها منذ قتل مسلحو طالبان 136 طفلا في هجوم استهدف مدرسة يديرها الجيش في مدينة بيشاور في 16 ديسمبر الماضي. وزار قائد الجيش الباكستاني الجنرال رحيل شريف أمس مدينة بيشاور لتفقد الإجراءات الأمنية الجديدة التي طبقت بعد مذبحة المدرسة، وذلك عشية تصويت أعضاء البرلمان غدا الثلاثاء على تعديل دستوري يسمح بمحاكمة المتشددين أمام محاكم عسكرية. فيما أصدرت محاكم مدنية أوامر بتنفيذ أحكام الإعدام شنقا بسبعة متمردين، بعد أن كانت أمرت بإعدام سبعة آخرين قبل أيام أدينوا بتهم إرهاب.

وفي إقليم بلوشيستان، بدأت قوات الأمن حملة عسكرية ضد الأفراد والجماعات المتورطة في بث المواد الخاصة بإثارة الكراهية الطائفية، طبقا لما ذكره وزير الداخلية في الإقليم سارفراز بوجتي. وتعهد رئيس الوزراء نواز شريف الشهر الماضي بحظر بث المواد التي تحض على الكراهية في إطار خطة جديدة لمكافحة المتشددين وأيديولوجيتهم بعد الهجوم على المدرسة الشهر الماضي.

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع الباكستاني خواجه محمد آصف، إن الهند تريد إشغال باكستان بحرب محدودة، معرباً عن ثقته في قدرة بلاده على الرد على أي عدوان. وأضاف في تصريحات للصحفيين خارج مقر البرلمان «يبدو أن الهند لا تفهم لغة الحب والسلام..رئيس الوزراء أعرب عن رغبته في إقامة سلام مع الهند وكافة الدول المجاورة بإخلاص، ولكن الهند لم ترد على بادرة حسن النوايا الصادرة، وتريد أن تشغلنا في حرب محدودة على حدودنا الشرقية..إن عقلية القيادة الهندية المناهضة لباكستان حاليا أصبحت مكشوفة تماما».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا