الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شكاوى المستهلكين عبر «اللوحة الذكية» في مراكز البيع اعتباراً من الشهر المقبل

شكاوى المستهلكين عبر «اللوحة الذكية» في مراكز البيع اعتباراً من الشهر المقبل
16 فبراير 2014 22:52
أبوظبي (الاتحاد)- تطلق وزارة الاقتصاد الشهر المقبل مبادرة تلقي شكاوى المستهلكين عبر «اللوحة الذكية» بمنافذ البيع الكبرى بالدولة، وذلك على هامش الاحتفال بفعاليات اليوم الخليجي التاسع، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة. وقال النعيمي لـ«الصحفيين» أمس في أبوظبي إن هذه المبادرة تأتي ضمن خطة الوزارة لعام 2014 بشأن تطوير تلقي شكاوى المستهلكين وتوفير بيئة استهلاكية سليمة”، موضحاً أن اللوحات الذكية ستعمل باللمس ومتصلة بالموقع الإلكتروني للوزارة ومركز اتصال حماية المستهلك. وأضاف أن المستهلك سيتمكن من التقدم بشكواه عبر اللوحة الذكية والتي تمثل نقلة نوعية في الرقابة على الأسواق من جانب المستهلكين، بحيث يتم مخاطبة موقع الشكوى للتأكد من صحتها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها. وأضاف إن المبادرة توفر قاعدة بيانات فورية حول أوضاع السوق وشكاوى المستهلكين، ونوعية هذه الشكاوى وأماكن ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أنه سيتم التعامل مع شكاوى اللوحات الذكية وفق الآلية الجديدة لبرنامج شكاوى المستهلكين، والتي توفر تصنيف الشكاوى ومعرفة إنجاز الموظف ومتابعة الشكاوى، حيث يوفر النظام 4 ألوان بحيث يشير اللون الأخضر إلى الشكاوى التي تم حلها، و الأحمر يشير إلى أن الشكوى أحيلت للمحكمة و الأبيض عدم التعامل معها فيما يشير اللون الأخضر الغامق إلى أن الشكوى قيد الإجراء. وبلغ إجمالي الشكاوى التي تلقتها وزارة الاقتصاد خلال يناير الماضي 1228 شكوى، منها 276 شكوى خاصة بارتفاع الأسعار و59 شكوى بالإلكترونيات و76 شكوى للهواتف و246 شكوى للسيارات و48 شكوى انقطاع التيار و48 شكوى قطع غيار و15 شكوى بطاقات الائتمان و33 شكوى للأثاث و14 شكوى للعقارات و461 شكوى متنوعة. وبحسب التصنيف جاءت دبي في المرتبة الأولى من حيث عدد الشكاوى مسجلة 398 شكوى تلتها أبوظبي بـ 256 شكوى، وتوزعت باقي الشكاوى على العين بـ 157 شكوى والشارقة 180 شكوى والفجيرة 36 شكوى وأم القيوين 12 شكوى ورأس الخيمة 105 شكوى وعجمان 84 شكوى. وأشار النعيمي إلى أن العام الماضي سجل ارتفاعاً في عدد الشكاوى بنحو 11?، حيث تلقت الوزارة 13,3 ألف شكوى، مقابل 12 ألف شكوى خلال عام 2012. وأوضح أن شكاوى ارتفاع الأسعار وقطاع السيارات استحوذت خلال الأعوام الثلاثة الماضية على 60? من إجمالي الشكاوى الواردة للوزارة وتوزعت الشكاوى المتبقية على قطاعات الإلكترونيات والهواتف والأثاث والعقارات وبطاقات الائتمان وغيرها. وبلغ إجمالي الشكاوى التي تلقتها إدارة حماية المستهلك منذ تأسيسها عام 2006 وحتى نهاية الشهر الماضي نحو 46,3 ألف شكوى وأكد سعي الوزارة لتلبية احتياجات المستهلك في سوق تنافسية شريفة تتوافر بها السلع والخدمات ذات الجودة العالية وبأسعار مناسبة وأوضح هاشم النعيمي أن فعاليات اليوم الخليجي التاسع التي تنطلق خلال شهر مارس المقبل تعد فرصة لتحقيق مجموعة من الأهداف، تتضمن حماية حقوق المستهلك، وترشيد القرار الاستهلاكي، ونشر الوعي بين المستهلكين محلياً وخليجياً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©