• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

تواجه أزمة في الميزانية

ليبيا تستأنف الإنتاج من حقل الشرارة النفطي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يناير 2014

طرابلس (رويترز) - قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية أمس إن ليبيا استأنفت الإنتاج من حقل الشرارة في جنوب البلاد بطاقة مبدئية 60 ألف برميل يوميا بعد أن أنهى محتجون حصارهم للحقل.

وكان رجال قبائل يطالبون بسلطة محلية أكبر يحاصرون الحقل منذ نهاية أكتوبر في واحدة من بين عقبات كثيرة عرقلت قطاع النفط الليبي. وتراجع إنتاج النفط إلى 250 ألف برميل يوميا من 1٫4 مليون برميل يوميا في يوليو.

وقال المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط محمد الحراري إن المؤسسة تأمل في الوصول إلى الطاقة القصوى للإنتاج البالغة نحو 340 ألف برميل يوميا في غضون يومين أو ثلاثة أيام. وأضاف أنه تم استئناف الإنتاج الليلة الماضية.

وتموج ليبيا بالاضطرابات إذ تكافح الحكومة للسيطرة على عشرات الميليشيات التي ساهمت في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 ولكنها احتفظت بأسلحتها للضغط من أجل تحقيق مطالب سياسية ومالية.

وكان المحتجون في حقل الشرارة وافقوا الأسبوع الماضي على تعليق احتجاجهم، بعد أن زارهم وزير الدفاع وأبلغهم أن الحكومة ستنظر في مطالبهم. ويريد المحتجون تأسيس مجلس محلي ومنح أبناء أقلية الطوارق بطاقات هوية وطنية.

ويضخ الحقل الكائن في المنطقة الجنوبية النائية المضطربة الخام إلى مرفأ الزاوية للتصدير في غرب البلاد ويغذي مصفاة الزاوية التي تبلغ طاقتها 120 ألف برميل يوميا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا