• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

الإمارات المشاركة العربية الأولى والوحيدة في استبانة دولية عن التعليم

85% من المعلمين في أبوظبي راضون عن وظيفتهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 فبراير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

أظهرت نتائج الاستبيان الدولي للتعليم والتعلم TALISالذي أجرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، وشارك فيه مجلس أبوظبي للتعليم، كأول مشاركة عربية تستهدف الهيئتين الإدارية والتدريسية في المدارس، بهدف التركيز على البيئة التدريسية وظروف عمل المعلمين، أن 92% من معلمي المدارس قبل المرحلة الثانوية في أبوظبي حصلوا على برامج تدريب وتطوير، وأن المعلمين في الإمارة يمضون 77% من وقت الحصة في التعليم الفعلي، وأن 85% من المعلمين راضون عن وظيفتهم، و(95.4%) من المعلمين يرون أنهم قادرون على مساعدة الطلبة على احترام وإعلاء قيمة التعلم، (93.1%) يرون أنه بإمكانهم مساعدة الطلبة على التفكير المتقدم (النقدي).

وأشادت الدكتورة أمل القبيسي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، بالجهود الحثيثة التي بذلها المجلس للمشاركة في الاستبيان الدولي للتعليم والتعلم TALISالذي أجرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، حيث يتولى المجلس مهمة تطوير التعليم في إمارة أبوظبي ويأتي ذلك وفقاً للخطة الاستراتيجية لإمارة أبوظبي التي تهدف إلى الارتقاء بالتعليم في الإمارة إلى أرقى المستويات العالمية. مشيرة الى ان مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلةً في إمارة أبوظبي في الاستبيان الدولي للتعليم والتعلم هي المشاركة العربية الأولى والوحيدة التي تستهدف الهيئتين الإدارية والتدريسية في المدارس، بهدف التركيز على البيئة التدريسية وظروف عمل المعلمين.

وأوضحت معاليها أهمية مشاركة أبوظبي في هذا الاستبيان، كونها المشاركة العربية الأولى والوحيدة، مما يعزز من أهمية النظام التعليمي لدينا وأكدت معاليها أهمية الدور الذي يلعبه مجلس أبوظبي للتعليم في وضع الخطط والسياسات التعليمية، كما ثمنت معاليها مشاركة المدارس الحكومية والخاصة في هذا الاستبيان الذي يتيح الفرصة أمام المجلس للتعرف على أراء وانطباعات الهيئتين الإدارية والتدريسية في المدارس، بما يخدم مصلحة العملية التعليمية في الإمارة مما يساهم بشكل كبير في توفير المخرجات التعليمية البناءة وتحليل مختلف جوانب العملية التعليمية.

واختارت المنظمة المسؤولة عن إجراء الاستبيان المدارس والمعلمين بشكل عشوائي للمشاركة بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم، حيث طلبت من المجلس تزويدها بقائمة لكافة المدارس الحكومية والخاصة بالإمارة، واختيرت 200 مدرسة من كل بلد، و20 معلماً من كل مدرسة لتمثيل المجموعات المستهدفة.

وأكدت الدكتورة أمل القبيسي، أن المشاركة في الاستبيان الدولي لعام 2014 تُعد إنجازاً عظيماً بالنسبة لمجلس أبوظبي للتعليم على المستويين الوطني والدولي، لأننا على يقين بأنه يمكننا تطوير أداء المدارس بصورة فاعلة من خلال عمليات القياس والمعايرة التي يتبعها الاستبيان فالقياس من أهم الأدوات الرئيسية التي تحدد أفضل الممارسات التعليمية التي يمكننا الاستفادة منها»، وأضافت معاليها بأن المجلس يعمل حاليا على الاستعداد للاستبيان المقبل عام 2018. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض