• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

«الأوراق المالية» توقع مذكرة تفاهم مع «الأوروبية للأسواق المالية»

اعتراف أوروبي بشركات المقاصة في الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 مارس 2017

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت هيئة الأوراق المالية والسلع مذكرة تفاهم مع الهيئة الأوروبية للأوراق والأسواق المالية، تهدف إلى تبادل المعلومات حول الالتزام المستمر لدور المقاصة فـي دولة الإمارات، والتي تخضع لرقابة وإشراف هيئة الأوراق المالية والسلع، بما يضمن الاعتراف الفني والقانوني بشركات المقاصة المؤسسة في الأسواق المحلية بالدولة، بحسب بيان أمس.

وتعد هذه المذكرة الثانية التي يتم توقيعها تحت غطاء الهيئة الأوربية؛ حيث اختصت الأولى بالاعتراف المتبادل لصناديق الاستثمار البديلة بشكل منفرد مع كل هيئة أوروبية.

وأكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، أن توقيع المذكرة بين الجانبين يعد على جانب كبير من الأهمية نظراً لأنها تنطوي على اعتراف الهيئة الأوروبية للأوراق والأسواق المالية بشركات المقاصة المركزية المؤسسة في دولة الإمارات، وهو الأمر الذي يمكن هذه الشركات من تقديم خدماتها للبنوك والمؤسسات المالية في الاتحاد الأوروبي. وأوضح معاليه أن الاتفاق يظهر أن هيئة الأوراق المالية والسلع راعت عند وضع أنظمتها متطلبات ومعايير الهيئة الأوروبية للأوراق المالية، وأن الأنظمة الجديدة التي أصدرتها الهيئة تتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، كذلك، ثمن معاليه هذا الإنجاز الذي يعكس مدى حرص واهتمام حكومة الإمارات تجاه المستثمرين ويؤثر إيجاباً على حجم الاستثمار المؤسسي وبخاصة الأجنبي في الدولة، ويؤكد على أن ما وصلت إليه أسواق المال والسلع بالدولة من تطور يعكس جاذبيتها وتنافسيتها على المستويين الإقليمي والدولي، وأنه يندرج ضمن جهود الهيئة نحو الارتقاء بأسواق المال والسلع في الدولة إلى مصاف أسواق الدول المتقدمة.

وقع المذكرة عن هيئة الأوراق المالية والسلع دكتور عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي بالإنابة، وستيفن مايجور رئيس الهيئة الأوروبية للأوراق والأسواق المالية. تم التوصل إلى نصوص المذكرة الموقعة بموجب اللوائح التنظيمية للبنية التحتية للأسواق الأوروبية، بما يحدد أسس وترتيبات التعاون المتعلقة بمراقبة الهيئة الأوروبية للأوراق والأسواق المالية لالتزام شركات المقاصة المستمر بشروط الاعتراف المنصوص عليها في اللوائح التنظيمية للبنية التحتية للأسواق الأوروبية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا