• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

ضد أمراض الحمى القلاعية والكفت

تحصين2,7 مليون رأس ماشية في إمارة أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 أبريل 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

ينتهي جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في الثاني من يونيو المقبل، من تحصين مليونين و754 ألفاً و469 رأس ماشية، ضد أمراض الحمى القلاعية والكفت، ضمن المرحلة الثالثة من حملة التحصين السابعة ضد الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي.

وأوضح علي يوسف السعد مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بالإنابة في الجهاز أن المرحلتين الأولى والثانية من الحملة، تم خلالهما تحصين مليون و958 ألفاً و64 رأساً من الماشية ضد مرض الحمى القلاعية، و805 آلاف رأس ضد مرض الكفت، ومليون 942 ألفاً و493 رأساً ضد طاعون المجترات الصغيرة، إلى جانب تحصين نحو مليون و942 ألف رأس ضد جدري الضأن والماعز.

وأكد السعد في تصريح لـ «الاتحاد» أن حملة التحصين السابعة تستهدف نحو 65.5% من إجمالي الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي، أي ما يعادل مليون و958 ألف رأس من الماشية، لافتاً إلى أن عدد الجرعات التي تم استخدامها خلال المرحلتين الأولى والثانية، بلغ ستة ملايين و653 ألفاً و302 جرعة متنوعة، بالإضافة إلى مليونين و754 ألفاً و467 جرعة سيتم تقديمها خلال المرحلة الجارية (الثالثة). وخصص الجهاز فرق تحصين في جميع المستشفيات والعيادات البيطرية التابعة لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في مختلف مناطق إمارة أبوظبي، حيث تم توفير اللقاحات وأجهزة ومعدات الترقيم اللازمة لجميع مراحل الحملة.

ويستهدف الجهاز ضمن حملات التحصين السنوية القضاء على البؤر المرضية للأمراض الوبائية في القطاعين التقليدي والخاص، والمتمثلة في القطاع التقليدي بالحمى القلاعية في الضأن، الماعز والأبقار، طاعون المجترات الصغيرة في الضأن والماعز، وجدري الضأن والماعز، ومرض الكفت في الماعز.

فيما تستهدف الحملة أمراض الكلوستريديا والباسترويلا في الأبقار في القطاع الخاص، مرض نيوكاسيل ومرض التهاب الشعب المعدي في الدواجن، ومرض نيوكاسيل ومرض التهاب الشعب المعدي ومتلازمة انخفاض البيض في الدواجن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض