• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

المنطقة تحتاج بين 25 مليوناً و50 مليون وظيفة جديدة العقد المقبل

195 مليون زائر للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحلول عام 2030

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 مارس 2017

دبي (الاتحاد)

يرتفع عدد زوار منطقة الشرق الأوسط ليصل إلى 195 مليون شخص بحلول عام 2030، بنسبة نمو أعلى من المتوسط العالمي، وفقاً لبيانات منظمة السياحة العالمية (‏UNWTO)‬.

ويسلط المنتدى الوزاري لمنظمة السياحة العالمية وسوق السفر العربي الضوء على مختلف جوانب النمو السريع لقطاع السفر والسياحة، خلال انعقاد فعاليات معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2017) في الفترة 24-27 أبريل بمركز دبي التجاري العالمي، مع التركيز بشكل خاص على مساهمة قطاع السياحة في النمو الاقتصادي المستدام، وتنويع الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط.

وقال سيمون بريس، مدير أول معرض سوق السفر العربي: «شهدت منطقة الشرق الأوسط تغيرات كبيرة منذ انعقاد الدورة السابقة للمنتدى الوزاري لمنظمة السياحة العالمية في عام 2015. وتناقش دورة هذا العام مختلف التطورات بحضور أكثر من 20 وزيراً مع قادة القطاع في منطقة الشرق الأوسط، للنظر في طرق الاستفادة من نمو السياحة وبناء نظام بيئي مستدام».

ومن جانبه قال طالب الرفاعي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية: «أصبحت السياحة نشاطاً اقتصادياً رئيسياً في المنطقة وفي دول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص، باعتبارها محفزاً ومحركاً رئيسياً للاقتصادات الحديثة في مرحلة ما بعد النفط في تلك الدول».

ويعتبر قطاع السياحة من أهم ركائز دفع الاقتصاد العالمي، ويمثل 10% من الناتج المحلي الإجمالي في العالم، و30% من صادرات الخدمات ويوفر واحدة من بين كل 11 فرصة عمل.

وتابع سيمون بريس قائلاً: «يعتبر خلق فرص العمل في المستقبل وتشجيع ريادة الأعمال في قطاع السفر والسياحة أولوية للمنتدى الوزاري. وتشير تقديرات برنامج الاستثمار لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أن الحفاظ على مستويات العمالة الحالية تتطلب ما بين 25 و50 مليون فرصة عمل جديدة خلال العقد المقبل، أي بمتوسط ​​معدل نمو سنوي قدره 5.5%».

وتنعقد فعاليات المنتدى يوم الاثنين 24 أبريل ابتداءً من الساعة 3:30 عصراً في قاعة الملتقى تحت رعاية سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويأتي ذلك عقب الاجتماع الـ 42 لمنظمة السياحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط، والتي تعقد اجتماعها في الساعة 10:00 صباحاً.

ويعتبر سوق السفر العربي الذي ينعقد برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الحدث الأهم والأبرز للمتخصصين في قطاع السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وشهد هذا المعرض زيادة كبيرة في عدد الزوار بنسبة 8% في عام 2016، ليصل العدد إلى أكثر من 39.800 زائر. وسجلت الدورة السابقة مشاركة 2520 شركة عارضة، وتوقيع صفقات تجارية بقيمة تجاوزت 2.5 مليار دولار خلال فعاليات المعرض التي تمتد لأربعة أيام.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا