• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

وسط انتقادات غربية لاذعة لبوتين

قمة رباعية طارئة بشأن سلام أوكرانيا بعد غدٍ في مينسك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 فبراير 2015

عواصم (وكالات)

اتفق الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بترو بوروشنكو والفرنسي فرانسوا أولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بعد إجرائهم مفاوضات عبر الهاتف أمس، على أن يعقدا قمة طارئة في في مينسك عاصمة روسيا البيضاء بعد غدٍ الأربعاء لإقرار اتفاق سلام محتمل بين السلطات الأوكرانية والمتمردين الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، وسط انتقادات غربية لاذعة لبوتين على هامش مؤتمر الأمن الدولي في ميونيخ جنوب ألمانيا تضمنت اتهامه بالطغيان والحماقة!

وقال بوروشينكو، في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني إنهم يتوقعون أن تؤدي محادثاتهم المقررة إلى «وقف سريع وغير مشروط لإطلاق النار» في شرق أوكرانيا. وذكر أنه تم إحراز تقدم نحو ذلك خلال المؤتمر الهاتفي الرباعي وأنهم بحثوا «خطوات أخرى» لإيجاد حل سلمي للصراع لم يحددها. كما قال في مؤتمر صحفي في ميونيخ «أنا مستعد في جميع الأوقات لإعلان وقف كامل لإطلاق النار وبلا شروط أو أي مطالب مسبقة، من أجل إيقاف تزايد عدد الضحايا من السكان المدنيين». وأضاف «نلقى دعماً كاملاً لتحقيق هذه الأمنية الأوكرانية من جانب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند».

وقال بوتين خلال اجتماعه مع رئيس روسيا البيضاء الكسندر لوكاشينكو في منتجع سوتشي الروسي «الحوار مع الزملاء من كييف وبرلين وباريس انتهى للتو. اتفقنا أن نحاول ترتيب اجتماع بهذا الشكل في مينسك يوم الأربعاء إذا تمكنا ساعتها من الاتفاق على مواقفنا التي كنا نناقشها بشكل مكثف جداً خلال الأيام الماضية». وصرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في ميونيخ بأن موسكو تتوقع اتخاذ «قرارات مهمة» في مينسك.

وذكرت الرئاسة الفرنسية والمستشارية الألمانية في بيانين مقتضبين أن الزعماء الأربعة سيواصلون مكالماتهم الهاتفية لبحث حزمة إجراءات لإيجاد حل شامل للنزاع في شرق أوكرانيا. وقالت المستشارية الالمانية ان موقعي اتفاقات مينسك السابقة لتسوية النزاع في شهر سبتمبر الماضي وهم مندوبو منظمة الأمن والتعاون في اوروبا وروسيا وأوكرانيا والانفصاليين، سيلتقون في مينسك أيضاً قبل القمة لوضع تفاصيل الاتفاق الجديد المنشود.

في غضون ذلك، رأى وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن بوتين يتصرف إزاء أوكرانيا كطاغية بأوكرانيا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا