• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أخطاء شائعة في الصحافة العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 أبريل 2016

في الصحف تكثر الأخطاء، وقد بلغت من الكثرة والغزارة حداً لا يطاق، حيث لم تعد تشدُّ النظر، وكأنها هي الأصل، أما الصواب فهو الاستثناء، والخطأ في اللغة ليس مجرد خطأ في بنية الكلمة وضبطها الإعرابي، فهو سواء أكان داخل وسائل الإعلام أو خارجها يُفسد الفكر، ويعطِّل من قدرات الناس الذهنية، وسنعرض عبر زاوية أسبوعية بصفحة رأي الناس، قطوفاً من هذه الأخطاء:

1- يقولون: «أمر هام»، والصحيح: «أمر مُهم»، لأن أصل الأول «همَّ» بمعنى حاول، وأصل الثاني «أهمَّ» أي: شغل، ونقول: أهمه الأمر: أي شغله وشدَّ اهتمامه وفكره.

2- استخدام الأفعال: «استشهد، هرع، احتضر، توفي، زهي» مبينة للمعلوم، مع أنها مبنية للمجهول دائماً.

3- يقولون: نفذ الشيء يريدون انتهى، «ونفَذ السهم أي: مرّ، ومثله: نفَذ الماء من الصنبور. والصواب: نفد، وتدل على الشيء إذا انتهى وفنى، قال تعالى: (لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر)، وقوله: (ما عندكم ينفد وما عند الله باق).

4- يقولون: هذا الأمر بمثابة كذا، والصواب: هذا الأمر بمنزلة كذا، لأن المثابة تعني الملجأ، قال تعالى: (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً).

5- يقولون: كافة الصحف، والصواب: الصحف كافة، لأن «كافة» تعني: جميع، أو كل، ولا تقبل (كافة) الإضافة إلى ما بعدها، أي: لا تقبل الوقوع في ضمن الجُملة، وهي هنا منصوبة على الحالية دائماً.

إعداد قسم التدقيق اللغوي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا