• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يشهد حركة بناء واسعة واستكمال المشروعات المتوقفة

القطاع العقاري في مصر يستقطب استثمارات خليجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يناير 2014

محمود عبدالعظيم (القاهرة) - شهد السوق العقاري المصري خلال الفترة الماضية إبرام عدد من اتفاقيات التحالف بين مجموعات استثمارية خليجية وأخرى مصرية بهدف الدخول في مشروعات مشتركة في هذا المجال، وشملت التحالفات صفقة بين شركة الأهلي للتنمية العقارية - المملوكة للبنك الأهلي المصري والمهندس حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال - ومجموعة الربيعات السعودية لإقامة مشروع إسكاني على قطعة أرض مملوكة لشركة الأهلي بمنطقة القاهرة الجديدة باستثمارات 1.2 مليار جنيه.

كما شملت التحالفات صفقة بين بنك الإسكان والتعمير وشركة مختار إبراهيم مع المجموعة العقارية الكويتية.

وتأتي هذه التحالفات متزامنة وداعمة لحركة نشطة يشهدها قطاع التطوير العقاري خلال الشهرين الآخرين تجسدت في افتتاح العديد من المشروعات التي بدأ تنفيذها قبل عدة سنوات ومنها مشروع ضخم تابع لمجموعة كواديكو المصرية الكويتية بمدينة السادس من أكتوبر والمرحلة الأولى من مشروع كايرو فاستيفال سيتي المملوك لمجموعة الفطيم الإماراتية.

ويعزز نشاط السوق العقاري المصري قيام الحكومة بسداد دفعات متتالية من المتأخرات المستحقة لشركات المقاولات الحكومية بلغت ستة مليارات جنيه على دفعتين مما ترتب عليه قيام هذه الشركات بدورها بسداد مستحقات متأخرة لمقاولي الباطن ومعظمهم من القطاع الخاص ما وفر قدراً كبيراً من السيولة لتنشيط القطاع واستكمال المشروعات المتوقفة أو المتعثرة.

تحفيز الاقتصاد

كما أتاح تركيز الحكومة المصرية على مشروعات البنية التحتية في إطار حزمة التحفيز الثانية للاقتصاد القومي العديد من فرص العمل لشركات المقاولات، ما انعكس إيجابياً على حركة القطاع العقاري في الوقت الذي سجلت فيه مؤشرات المبيعات لدى معظم شركات التطوير العقاري نمواً كبيراً خلال الشهرين الماضيين رغم الارتفاع الملموس في الأسعار حيث يفضل الكثيرون اتخاذ قرار الشراء الآن خوفاً من موجة ارتفاع كبيرة للأسعار يتوقعها المتعاملون في السوق خلال النصف الثاني من العام الجاري لاسيما بعد إتمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المرتقبة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا