الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بلدية مدينة أبوظبي توسع نظام المراقبة بالدائرة التلفزيونية المغلقة

بلدية مدينة أبوظبي توسع نظام المراقبة بالدائرة التلفزيونية المغلقة
12 مارس 2010 23:28
تعمل بلدية مدينة أبوظبي على توسعة وتحديث نظام مراقبة الشوارع والتقاطعات الرئيسية وأنفاق المشاة واستبدال كاميرات قديمة بأخرى حديثة متطورة وفقاً لمصدر في البلدية. وحسب المصدر، فإن التحديث في النظام يتماشى مع حرص بلدية أبوظبي على تطوير أنظمة الطرق واستخدام التقنيات لتنظيم حركة السير في المدينة والحفاظ على أمن وسلامة مستخدمي الطريق. ويهدف التحديث الذي يشمل استبدال 170 كاميرا على مراحل، والمشروع يهدف إلى مساندة خطة البلدية برفع مستوى السلامة والأمن بالنسبة للسيارات والمشاة على حد سواء وتفعيل دور مركز الإشارات الضوئية وتحقيق معدلات مرتفعة من السيطرة والمراقبة والتحكم واتباع الإجراءات التي تحد من الاختناقات المرورية وكذلك تسهم في تأمين أنفاق المشاة بإخضاعها للرقابة المستمرة بهدف الحفاظ على أمن المجتمع وحماية الممتلكات العامة. كما تعمل البلدية على توسعة شبكة الألياف الضوئية وتغطية الشوارع الرئيسية بين التقاطعات بنظام المراقبة بالدائرة التلفزيونية المغلقة من خلال تركيب 115 كاميرا لتحقيق السلامة لمستخدمي أنفاق المشاة التي يبلغ عددها 35 نفقاً في مدينة أبوظبي. وتسعى البلدية إلى تحديث نظام المراقبة وتجديد البنية الأساسية لنظام المراقبة الحالي، حيث نقوم من خلال هذا التحديث بزيادة القدرة على مراقبة وتنظيم الحركة المرورية على شوارع المدينة من خلال الكاميرات التلفزيونية المغلقة، حيث تسمح لمهندسي مركز مراقبة الإشارات الضوئية وضع وترسيخ أفضل البرامج لتفعيل الإشارات الضوئية وتحقيق الانسيابية في الحركة على شبكة الطرق، إضافة إلى تعزيز الأمن والرقابة في الأنفاق وربط الدائرة مباشرة مع شرطة أبوظبي. ويقوم مركز التحكم في الإشارات الضوئية بمراقبة حركة السير على الشوارع الرئيسية خلال ساعات الذروة، وتعديل برامج الإشارات الضوئية لتتماشى مع حركة السير، وتواكب الأحداث المختلفة والتي تشمل حوادث السير والفعاليات والمهرجانات. وتعتمد البلدية تنظيم عمل الإشارات الضوئية بالتنسيق مع شرطة أبوظبي في حال ملاحظة أي اختناق مروري خارج عن السيطرة، نظراً لعدم التزام قائدي المركبات بالنظم أو اللوائح أو لوجود مركبة معطلة أو حادث مروري. ويوجد فريق الصيانة العامل في المركز على مدى الساعة وهو مسؤول عن إجراء أعمال الصيانة المطلوبة للإشارات الضوئية، والعمل على الاستجابة للأعطال في أقل وقت ممكن، حيث يتم تنسيق أي من أعمال الصيانة مع شرطة أبوظبي، وذلك للمساعدة عند تنفيذ أعمال الصيانة. ويعزز دعم العمليات وإدارة حركة السير وجود أنظمة مرورية ذكية لإدارة الحركة المرورية وتحسين مستوى الخدمة المرورية في أبوظبي وفقاً للقدرة الاستيعابية لشبكة الطرق في الحالات الاعتيادية. ويقوم مركز التحكم بإجراء دراسات بما يلزم نحو الملاحظات التي ترد من غرفة العمليات والتشغيل وإجراء دراسات ميدانية، وذلك لإيجاد وتحديد الأسباب الرئيسية والتي تؤدي إلى التسبب في الاختناقات المرورية ومن ثم يقوم المركز بالإسهام في التخطيط للمشاريع المستقبلية ومتابعة تنفيذ المشاريع التي من شأنها أن تسهم في تحسين أداء المركز وتزيد من فعاليته في مجال الحد من الاختناقات المرورية من خلال تجميع المعلومات، وتفعيل قنوات اتصال لبث المعلومات والإسهام في مساعدة السائقين على أنظمة مرورية. يشار إلى أنه تم تقسيم مدينة أبوظبي إلى عدة مناطق حسب طبيعة كل منطقة (وسط المدينة، مناطق سكنية، مناطق تكثر فيها المدارس، مناطق للدوائر والمؤسسات الحكومية)، ومن ثم يتم اختيار البرنامج المناسب، إما وفقاً للكثافة المرورية باستخدام برنامج متخصص تفاعلي أو من خلال تشغيل برامج معدة مسبقاً يراعى فيها ازدياد الطلب المروري المتوقع خلال فترات الذروة وأيام الأسبوع المختلفة والإجازات الرسمية. وتتم مراجعة هذه الخطط دورياً لتتناسب مع الطلب المروري الذي يتم رصده من خلال نظام الدائرة التلفزيونية المغلقة لمراقبة المرور أو ميدانياً على تقاطعات شبكة الطرق بأبوظبي. كما تتم معالجة المخاطر المترتبة على تجاوز الإشارات الحمراء من خلال عدة منهجيات كالردع من خلال تطبيق مخالفات صارمة. كما تعتمد البلدية تعديل برامج الإشارات الضوئية على سبيل المثال، تطبيق نظام الوميض الأخضر أو تعديل زمن الإشارة ذات اللون الأصفر، وإجراء دراسات متخصصة من خلال البيانات الخاصة بطبيعة السلوك.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©