الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التربية تعتمد نسبة 40% لامتحانات الفصل الأول و60% للثاني

التربية تعتمد نسبة 40% لامتحانات الفصل الأول و60% للثاني
20 ابريل 2009 02:13
اعتمدت وزارة التربية والتعليم أمس قرار تعديل الوزن النسبي لتقويم امتحانات الفصلين الدراسيين للصف الثاني عشر للعام الدراسي الجاري، ليمثل الفصل الأول 40% من إجمالي درجات الطالب مقابل 60% للفصل الثاني· وفي هذا الإطار، اعتبر أكاديميون أن القرار يعد ''سابقة'' قد تؤثر على مصداقية الشهادة، فيما دعا مديرو مدارس، ورغم ترحيبهم بالقرار إلى حل جذري لمسألة صعوبة امتحانات طلبة الصف الثاني عشر بفرعيه العلمي والأدبي· من جهتهم، رحب الطلبة بالقرار معتبرين أنه يرفع معنوياتهم ويحسن درجاتهم، لكنهم طالبوا في الوقت نفسه بعدم تكرار ما حصل في الفصل الأول لناحية صعوبة أسئلة الامتحانات التي أدت إلى تدني مستوى النجاح· وفي هذا السياق، قال راشد لخريباني النعيمي مدير عام وزارة التربية والتعليم، إن معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم وجّه بضرورة تحفيز الطلبة المجتهدين على بذل مزيد من الجهد خلال الفصل الدراسي الثاني وصولاً إلى النجاح والتفوق، كما وجه بالعمل على تحقيق التوازن بين الفصلين الدراسيين فيما يتعلق بدرجات التقويم، بحيث يتناسب معدل درجات كل فصل مع كثافة المقرر الدراسي والجهد المبذول من الطلبة· وأوضح لخريباني أنه في إطار حرص الوزارة على تحقيق مصلحة الطالب التي تعد جزءاً من المصلحة العامة، ووفقاً للضوابط المعمول بها في نظم القياس والامتحانات، فقد تم تعديل الوزن النسبي لدرجات التقويم المستمر وامتحانات نهاية الفصلين بمنح الفصل الدراسي الثاني الذي يتميز بكثافة أكبر في مقرره الدراسي المعدل المناسب لهذه الكثافة وقدره 60% من إجمالي درجات الطالب، في مقابل 40 % لتقويم وامتحانات الفصل الأول· وأوضح أن الوزارة ستتولى عملية التعديل في نظام التقويم على أساس هذه المتغيرات، فيما ستتولى إدارات المناطق رصد درجات التقويم المستمر وامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني وفق التعديل المعتمد· وفي أبوظبي، اعتبر أحد الأكاديميين أن قرار الوزارة يضع الميدان التربوي بل والتربويين والأكاديميين المتخصصين في شؤون التربية والتعليم أمام عدد من الدلالات التي تشكل ''سابقة غير مطروقة من قبل أكاديمياً أو تربوياً، إذ لا يُعرف عن نظام تربوي أنه اعتمد نتيجة الفصل الدراسي الأول ثم بعد اعتماد هذه النتيجة وإعلانها بصورة رسمية وبعد مرور 3 أشهر تقريباً يأتي قرار من الوزارة المعنية وهي وزارة التربية والتعليم ليقول إنه تمت إعادة النظر في توزيع الدرجات على النحو الذي أعلنته الوزارة أمس''· وأكد الأكاديمي أن القرار وما صاحبه من ملابسات يضع شهادة الثانوية العامة التي يحصل عليها الطالب بعد اجتيازه امتحانات الصف الثاني عشر أمام تحديات كثيرة في مقدمتها مصداقية هذه الشهادة مقارنة بالشهادات العلمية الأخرى التي تزدهر في الدولة ومن بينها الأميركية والبريطانية والكندية والأسترالية، مشيراً إلى أن القرار يطرح أيضاً فرضية أخرى في حالة ما إذا جاءت نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني ''مخيبة لآمال الطلبة والتربية''، وهذا يعني أن الوزارة ستكون مطالبة أيضاً بإعادة توزيع الدرجات على الفصلين الدراسيين مرة ثانية، وهو أمر غير ممكن بل وغير منطقي· من جهتهم، أبدى طلبة الصف الثاني عشر في مدارس منطقة أبوظبي التعليمية ارتياحاً لقرار وزارة التربية والتعليم بشأن تخفيض الدرجة المخصصة للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 2008/،2009 بحيث تكون 40% بدلاً من 50% على أن تكون درجة الفصل الدراسي الثاني الحالي 60% وليس 50% بما يشجع الطلبة على التميز العلمي ورفع معدلاتهم الدراسية خلال الفصل الثاني· وأكد الطالب كرامة العامري أن هذا القرار من شأنه أن يخفف من المعاناة التي يشعر بها كثير من طلبة الصف الثاني عشر جراء صعوبة أسئلة امتحانات الفصل الماضي وكذلك تدني نسب النجاح ومعدلاته، بينما لفت الطالب يحيى زكريا إلى أن قرار التربية يفتح الطريق من جديد أمام الطلبة وخاصة المجتهدين منهم لمواصلة التفوق وتجاوز نتيجة الفصل الدراسي الماضي والنظر بتفاؤل للفصل الدراسي المقبل· وأشار الطالب أحمد عوضين إلى أن هذا القرار كان منتظراً من الطلبة وأولياء أمورهم، ولكن ''ما نتمناه هو ألا تكون أسئلة امتحانات الفصل الثاني مثل سابقتها في الفصل الأول وبالتالي نكرر نفس المعاناة''، بينما اعتبر الطالب أيهم فوزي أن القرار سيعيد ''الأمل'' إلى كثير من الطلبة الذين حصلوا على معدلات لم يكونوا راضين عنها في الفصل الماضي· وأكدت ميساء خالد أن الطالبات استقبلن القرار بابتهاج كبير، بينما أشارت علياء غانم إلى أن قرار الوزارة جاء متأخراً· وفي العين، أشاع قرار وزارة التربية والتعليم نوعا من السعادة والارتياح في نفوس طلاب وطالبات الصف الثاني عشر على اختلاف وتباين مستوياتهم، وأعرب الطلبة عن أملهم في أن لا تأتي امتحانات نهاية الفصل الثاني على هذه الدرجة من الصعوبة حتى يؤتى قرار الوزارة ثماره المرجوة في التخفيف من وطأة الضغوطات الكبيرة التي يتعرضون لها الآن مع اقتراب موعد امتحانات نهاية الفصل الثاني· ووصف الطالب أحمد عبد المنعم بالصف الثاني عشر القسم العلمي في إحدى المدارس الخاصة في العين القرار بأنه جيد من حيث الشكل ويعتبر خطوة جيدة في مجملة ومبادرة طيبة، في حين أكدت ريم مصطفى حشمت الطالبة بالثاني عشر علمي بإحدى المدارس الحكومية أنها وزميلاتها بحاجة ماسة إلى مبادرة كتلك ترفع من معنوياتهن في هذا التوقيت المهم جدا بالنسبة لهن، معربة عن أملها في أن تأتي امتحانات الفصل الثاني في مستوى التوقعات كي تضمد جراح الماضي· وقال بشار حكمت مشلح الطالب بالصف الثاني عشر القسم العلمي بإحدى المدارس الخاصة، إن القرار خطوة ايجابية تشكر عليها وزارة التربية والتعليم، ولكن يبقى المردود الإيجابي للقرار مشروطا بمستوى امتحانات الفصل الثاني، في حين رحب الطالب محمد احمد عبد الكريم الطالب بالصف الثاني عشر علمي بإحدى المدارس الحكومية بقرار الوزارة الذي جاء مراعيا لظروف الطلبة الذين أصيبوا بالإحباط نتيجة صعوبة امتحانات الفصل الدراسي الأول· وفي الشارقة، أثار القرار الوزاري صدى إيجابياً بين صفوف الطلبة ومديري المدارس على حد سواء، حيث وصف عدد من المديرين والمديرات في مدارس الشارقة القرار بتدارك الموقف قبل أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني وتحصل كارثة جديدة· ووصف ابراهيم بركة مدير مدارس الشعلة ما حدث في الفصل الأول بأنه ظلم كبير وقع على الطلبــة، مشـدداً على أن تغيير نسبة الدرجة من 50% الى 40% للفصــل الاول و 60% للفصل الثاني ليس الحل الحقيقي لهذه الازمة التي ذهب ضحيتها الطالب والاهـل والمدرس، وواصفا القرار بـ ''الترقيع''· وقال ناصر احمد علي مدير مدرسة معاذ بن جبل ان تدراك الامر بتغيير النسب كان حلا ايجابيا، مشددا على ضرورة التخلي عن طريقة طرح الاسئلة الغريبة في الفصل الثاني· من جهتهم، جدد عدد من طلبة الثانوية دعوتهم أمس للقائمين في وزراة التربية بضرورة اعادة النظر في طريقة طرح الاسئلة ودرجات الامتحان، بينما اعتبر عدد من الطلبة ممن يصنفون بالاوائل ان القرار إيجابي بكافة المقاييس، مستدركين أنه قد يتسبب في وقوع نوع من الظلم عليهم· وقال عبد الله محمد جميل إن القرار يخدم جميع الطلبة، فيما أكد عبد الستار أحمد أنه قرار مدروس وجاء في وقته بعد طول انتظار، بينما أكد احمد صلاح دياب أنه قرار إيجابي للجميع ولكنه لا ينصف الطالب الذكي· وزير التربية: القرار لا يعني تخفيف الالتزام بالمعايير الأكاديمية العالمية أبوظبي (الاتحاد) - أكد معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم أنه لا تنازل من جانب وزارة التربية والتعليم بشأن تطبيق أرقى معايير ضمان الجودة للمخرجات التعليمية من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في الصف الثاني عشر· وأشار معاليه إلى أن قرار الوزارة الذي اتخذ أمس بشأن تحقيق التوازن بين الدرجات الممنوحة للفصلين الأول والثاني لطلبة الصف الثاني عشر لا يعني إطلاقاً وجود أي اتجاه أو نية من جانب الوزارة لتخفيف التزامها بالمعايير الأكاديمية ذات المستوى العالمي في ضمان جودة المخرجات التعليمية· وقال معاليه لـ ''الاتحاد'' إن وزارة التربية والتعليم حريصة كل الحرص بشأن الارتقاء بمستوى الطالب ووضعه عند مستوى المنافسة التي يشهدها العالم، بالإضافة إلى تهيئته للتفاعل مع المتغيرات التي يشهدها سوق العمل في الدولة والمنطقة والعالم، وبالتالي فإن قرار الوزارة يصب في هذا الاتجاه، كما يعزز من قدرة أساليب الامتحان والتقويم على فرز الفروق الفردية بين الطلبة وتعزيز ثقافة التفوق لدى كل منهم من خلال معايير دقيقة استندت إليها الوزارة عند اتخاذها لهذا القرار الحيوي والذي جاء بعد دراسات متأنية ومستفيضة لكثير من التجارب العالمية والنظم التعليمية التي مرت بحالات مشابهة واتخذ فيها القائمون على العمل التربوي قرارات مشابهة تعزز من قدرة الطالب على التفوق والتميز العلمي· جامعة الإمارات تحتفل غداً بتخريج الدفعة الـ28 من طلابها العين (الاتحاد) - تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' يشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ''رعاه الله'' حفل تخريج الدفعة الـ 28 من طلاب جامعة الإمارات العربية المتحدة الذي يقام غداً الثلاثاء في الصالة المغلقة في نادي العين الرياضي الثقافي· يشهد الحفل أصحاب السمو الشيوخ والمعالي الوزراء والوكلاء وأعضاء الهيئات الدبلوماسية والهيئة التدريسية بجامعة الإمارات وأولياء أمور الخريجين وعدد من المسؤولين· ويبلغ عدد خريجي الدفعة الثامنة والعشرين 413 خريجاً من بينهم 50 خريجاً من الحاصلين على درجة الامتياز بما في ذلك ثمانية أطباء من كلية الطب والعلوم الصحية· البحوث التربوية الخليجي يجتمع في دبي دبي (الاتحاد) - يعقد مجلس أمناء المركز العربي للبحوث التربوية لدول مجلس التعاون الخليجي دورته الحادية عشرة صباح اليوم في دبي وتستمر على مدار يومين لمناقشة العديد من الموضوعات التعليمية والتربوية بدول المجلس· وقالت خولة المعلا مستشارة وزير التربية والتعليم بدولة الإمارات وعضو المجلس إن جدول أعمال الدورة الحادية عشرة يتضمن مناقشة التقرير الختامي للدورة العاشرة، والآليات المقترحة لتفعيل برامج المركز وكيفية الاستفادة منها في دول المجلس وانجازات المركز، وما تم تنفيذه من مشروعات مقترحة للمركز· وأضافت أن المجلس سيتعرف أيضا على أهم المشروعات والبرامج التربوية التي تتضمنها خطة وزارة التربية بدولة الإمارات ورؤيتها في تحقيق منظومة تعليمية تتوافق مع أفضل المعايير التربوية العالمية ودورها في إعداد الطالب للحياة العلمية بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع· وأوضحت المعلا أن المركز ينظم ندوة لتطوير المكتبات المدرسية تبدأ صباح اليوم الاثنين وتستمر على مدار ثلاثة أيام في دبي ويشارك بها حوالي 25 من المتخصصين في المكتبات بدول مجلس التعاون · الاختبارات التحريرية للمعلمين المتقدمين للتعيين الأربعاء المقبل دبي (الاتحاد) - تستأنف وزارة التربية والتعليم يوم الأربعاء المقبل الاختبارات التحريرية المقررة للمعلمين المتقدمين للتعيين في مدارس الدولة، وذلك في كليات التقنية ''بنين'' في دبي، فيما ستتولى إدارات المناطق التعليمية الاشراف على عملية تحديد الجداول الزمنية وترتيب قوائم المعلمين حسب تخصصاتهم والأعداد المتقدمة في كل منطقة· وأكدت الوزارة أنه في إطار تكامل الأدوار بينها وبين المناطق التعليمية اتفقت مع المناطق على إجراء الاختبارات التحريرية للمعلمين في كليات التقنية وإن استعدادات جارية الآن لاستقبال المعلمين على دفعات ووفق جدول تم تحديده بالتنسيق مع المناطق· وأشارت الوزارة أن إدارات المناطق بذلت جهودا كبيرة لإتمام عملية الاختبارات في مراكزها، فيما أسفرت مناقشات بين الوزارة والمناطق عن أهمية إجراء الاختبارات في كليات التقنية العليا ''بنين'' في دبي· وأوضحت أنها ستفتح الباب أمام المعلمين المتقدمين للتعيين لإجراء اختبارات تجريبية اليوم في كليات التقنية وهي بشكل اختياري للتعرف على المناخ العام للاختبارات وتعزيز ثقة المعلمين بأنفسهم على ان يرسل الراغب في إجراء الاختبار التجريبي بياناته الشخصية على البريد الالكتروني للحصول على الموافقة للتقدم للاختبار · وذكرت أن نحو 500 معلم ومعلمة اجتازوا الاختبارات التي تمت في عدد من المناطق الأيام الماضية وهم الآن ضمن القائمة المرشحة للانتقال للمرحلة الثانية قبل التعيين والخاصة بالمقابلات الشخصية· امتحانا الإسلامية و العربية لطلبة النظام الأجنبي الأحد أبوظبي (الاتحاد) - تعقد منطقة أبوظبي التعليمية يومي 27 و28 أبريل الجاري امتحان مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية للصف الثاني عشر للطلاب الناطقين وغير الناطقين ''باللغة العربية'' في المدارس الخاصة ''النظام الأجنبي''· وتبدأ الامتحانات في العاشرة صباحاً ويخصص يوم الاثنين 27 أبريل لمادة التربية الإسلامية في حين يُخصص يوم الثلاثاء 28 أبريل الجاري لمادة اللغة العربية· وأصدر محمد سالم الظاهري مدير منطقة أبوظبي التعليمية قراراً بتشكيل لجنة الإشراف على هذه الامتحانات برئاسة نادية محسن مدى نائب المدير للتعليم الخاص والنوعي وعضوية أحمد خليل منسق قسم المدارس العربية والأجنبية الخاصة و83 موجهاً ومعلماً ومعلمة للإشراف على اللجان الفرعية للامتحانات في المدارس الخاصة· وأكد الظاهري حرص معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم بشأن توفير البيئة المناسبة للطالب خلال أداء الامتحانات من حيث الإشراف العلمي الدقيق وكذلك القاعات الدراسية التي سيتم فيها الامتحان· وأوضح الظاهري أن الامتحان سيكون في مقررات الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2008/2009 ويتم احتساب درجة الصف الثاني عشر على النحو التالي 75% للورقة الامتحانية و25% لدرجة التقويم ''أعمال السنة''· كما أن مادة التربية الإسلامية إجبارية للصف الثاني عشر للطلاب المسلمين واختيارية للطلاب غير المسلمين أما بالنسبة لمادة اللغة العربية فهي اختيارية للطلاب العرب وغير العرب لمن ''لا يرغب بمعادلة شهادته الدراسية من داخل الدولة· وأشار الظاهري إلى أنه سبق لوزارة التربية والتعليم التصميم على جميع المدارس بضرورة التأكيد على الطلبة بأنه لن يتم معادلة الشهادات من قبل الوزارة في حال ما إذا كانت صادرة من المدارس التي لا يتقدم طلابها للامتحانات الموحدة، ولن يتم رصد درجات لهم في كشوف النتائج مع ضرورة أخذ تعهد من ولي أمر الطالب الذي لا يرغب بأداء الامتحان الموحد وعدم مطالبته بمعادلة الشهادة في المستقبل· اعتماد جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني في تعليمية رأس الخيمة مريم الشميلي رأس الخيمة -اعتمدت إدارة منطقة رأس الخيمة التعليمية 17 من الشهر القادم موعداً لبدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2008-2009 لجميع مراحل النقل الأساسية والثانوية باستثناء الثاني عشر بقسميه والذي سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق · وقال سالم سيف جابر رئيس قسم التعليم الخاص بالمنطقة إن امتحانات طلاب المدارس الخاصة بالإمارة ستكون موحدة بالنسبة للمدارس المتبعة منهج وزارة التربية والتعليم ، باستثناء المدارس الهندية البالغ عددها 26 مدرسة خاصة بينها 16 مدرسة هندية ومدرسة باكستانية وبنجالية والباقي مدارس عربية وأجنبية يدرس بها 14 ألف طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية · من جهة أخرى قال علي الشريف منسق تعليم الكبار بالمنطقة إن طلبة المنازل وتعليم الكبار سيتم عقد امتحاناتهم في المراكز المحددة لهم باستثناء طلبة الثاني عشر الذين سيتم دمجهم مع طلبة الصباحي ، وأشار الشريف أن الإدراة ستطبق قانون الفصل للطلاب الذين يحاولون الاعتداء على المراقب أو المشرف في لجان الامتحانات وحرمان الطالب الذي يحاول الغش · ويبدأ طلاب الصف الرابع امتحانهم في 17من إبريل بمادة الرياضيات وتنتهي بمادة العلوم ويبدأ طلاب الصف الخامس بمادة العلوم وينتهون بالرياضيات · أما طلاب الصف السادس فيبدأون امتحاناتهم بمادة الرياضيات وينهونها بامتحان العلوم ، كما يبدأ طلاب السابع امتحاناتهم بمادة العلوم وينتهون باللغة العربية ، ويبدأ طلاب الصف الثامن بامتحان الرياضيات وينتهون بمادة اللغة الإنجليزية ، ويبدأ طلاب الصف التاسع امتحاناتهم بمادة العلوم وينتهون بمادة اللغة الإنجليزية ، ويبدأ طلاب الصف العاشر والحادي عشر العلمي امتحاناتهم بالرياضيات وينتهون بالأحياء، أما طلبة الحادي عشر الأدبي فيبدأون بالكيمياء وينتهون بالفيزياء ·
المصدر: أبوظبي، العين، دبي، الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©