• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تعليقاً على الجدل حول صنافير وتيران

الجبير: مصر لم تحتل جزر السعودية والمملكة لم تأخذ أراضي مصرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 أبريل 2016

القاهرة (الاتحاد)

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن جزيرتي تيران وصنافير تقعان ضمن حدود السيادة السعودية. ونقلت صحيفة الشروق المصرية عن الجبير قوله في لقاء مع الصحفيين المصريين بالقاهرة "جزيرتا تيران وصنافير سعوديتان، والملك فاروق (ملك مصر السابق) عرض على الملك عبدالعزيز حماية الجزر ولدينا هذا الطلب والموافقة السعودية، وقبلنا وشكرنا مصر على ذلك، وبعد أن تم احتلالها من إسرائيل ثم إعادتها فقد خضعت لأحكام اتفاقية كامب ديفيد".

وأضافت "الشروق" أن الجبير قال أيضا فى اللقاء الذي عقد في مقر السفارة السعودية فى القاهرة، "لا توجد وثيقة مصرية تتحدث عن أن الجزر مصرية، بل إن وزير الخارجية المصري الأسبق عصمت عبدالمجيد بعث برسالة رسمية إلى السعودية يتحدث فيها عن أن الجزر سعودية، ولم يكن هناك في أي وقت تشكيك مصري في أن الجزر سعودية، بل كان النقاش حول كيفية إعادتها وتوقيت ذلك، وجاءت ثورة 2011 لتعطل المفاوضات"، على حد قوله.

وأوضح الوزير أن "مصر لم تحتل الجزر، والسعودية لم تأخذ أراضي مصرية، وجرت المفاوضات وانتهت إلى أن الجزر سعودية"، مؤكداً أن السعودية سوف ترث كل التزامات مصر الدولية والقانونية فيما يخص هاتين الجزيرتين.

وطلب السفير السعودي أحمد القطان من الصحفيين المصريين "العودة إلى الدكتور مفيد شهاب وسؤاله عن قصة هذه الجزر وسوف يؤكد أنها سعودية، بحسب "الشروق".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا