• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

9 قتلى بهجوم على عيادتين للتلقيح ضد مرض شلل الأطفال في نيجيريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 فبراير 2013

كانو، نيجيريا (أ ف ب) - قام مسلحون بقتل تسعة أشخاص أمس بهجومين على عيادتين تقومان بحملة تلقيح ضد شلل الأطفال في كانو بنيجيريا على ما أفادت الشرطة وبعض السكان. وصرح الناطق باسم الشرطة مغاجي ماجيا بأن «تسعة أشخاص قتلوا في هجومين منفصلين نفذهما مسلحون قدموا على دراجات نارية، واستهدفا عيادتين كان موظفوهما يستعدون للقيام بالتلقيح ضد شلل الأطفال»، مؤكداً أن المعتدين فروا بعد ذلك.

وكان مسؤول ديني محلي ندد هذا الأسبوع بحملات التلقيح، وكررت برامج إذاعية محلية النظريات التي تقول إن حملات التلقيح هي مؤامرة من الغرب للإساءة للمسلمين. ومنذ عام 2003 ينتشر فيروس شلل الأطفال بشكل خاص في مدينة كانو، لا سيما بسبب تعليق برنامج التلقيح على مدى 13 شهراً.

وعلقت الحملات آنذاك بعد اتهامات من رجال دين مسلمين، أكدت أن اللقاح يتسبب بالعقم للفتيات في إطار مؤامرة أميركية للحد من النمو السكاني في أفريقيا. ونيجيريا تعتبر إحدى الدول الثلاث في العالم، مع باكستان وأفغانستان، التي لا يزال مرض شلل الأطفال منتشراً فيها. ورفضت الشرطة تحديد هوية منفذي الهجوم. وسبق أن شنت جماعة بوكو حرام المتطرفة في السابق هجمات دموية في كانو التي تنشط فيها أيضاً عصابات مرتبطة برجال سياسة محليين.