• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

جراحة معقدة تنقذ مريضاً من ورم سرطاني في الصدر والرقبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 أبريل 2016

محسن البوشي (العين)

أجرى استشاريو الجراحة بمستشفى توام، التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، عملية معقدة لإزالة ورم في الصدر والرقبة، كان ملتفاً حول الأوعية الدموية الكبرى، وفي مرحلة متقدمة، في حالة استثنائية نادرة نظراً لتضاؤل نسبة الإبقاء على حياة المريض في مثل تلك الحالات.وأوضح الدكتور الاستشاري محمد الفلاسي رئيس قسم طب الأذن والحنجرة وأورام الرقبة بمستشفى توام رئيس الفريق الطبي الذي أجرى العملية، أن الفحوص والصور التشخصية التي أُجريت للمريض، أظهرت أن الورم امتد ليطال الشريان السباتي الأيمن، وهو أحد الأوعية الدموية الرئيسة في منطقة الرقبة، الأمر الذي بات يشكل، خطورة كبيرة على حياة المريض. وأوضح الفلاسي، أن المريض، ويدعى أ. د 46 عاماً، كان قدم إلى المستشفى، وهو يعاني تورماً في منطقة الرقبة، يلتمس التشخيص والعلاج، حيث تبين أنه سبق له أن خضع لعملية جراحية عام 2013 لإزالة ورم في المنطقة نفسها، وفي ضوء هذه المعلومات تبين بعض الفحص الطبي الدقيق أن العملية السابقة التي خضع لها المريض لم تنجح في استئصال الورم كاملًا ما أدى إلى نمو الورم مرة أخرى، وانتشاره في صدر المريض.

وأضاف رئيس الفريق الطبي، أنه سارع، وفي ضوء هذه المؤشرات الخطيرة بالتدخل الجراحي لإزالة العقد الليمفاوية بدقة وعناية فائقة للسيطرة على الأوعية الدموية الرئيسة والحيلولة دون تهتكها، فيما قام فريق الأوعية الدموية وعلى خطٍ موازٍ باتخاذ ما يلزم لضمان كفاءة واستمرارية عمل الدورة الدموية.

وضم الفريق الطبي الدكتور علي الدامي استشاري جراحة الصدر والأورام، والدكتور راشد شهبازي رئيس شعبة جراحة الأورام والأوعية الدموية، بالإضافة إلى الدكتور وسيم العزيز، جراح الأوعية الدموية وقاع الجمجمة.

وأوضح رئيس الفريق الطبي أن العملية تعد واحدة من العمليات الجراحية المعقدة، والمتشابكة التي تنطوي على قدر وافر من الخطورة، إلا أن الخبرات المتميزة التي يمتلكها مستشفى توام بمجال جراحة الصدر والأوعية الدموية وروح التفاني في سبيل خدمة المرضى التي يتحلى بها الفريق، إضافة إلى التخطيط العلمي الدقيق في إدارة مثل هذه العمليات الحرجة، جميعها عوامل أسهمت في إنجاح العملية وإنقاذ حياة المريض.

تكريم ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض