الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

فيتيل ينطلق من المركز الأول على مضمار شنغهاي اليوم

فيتيل ينطلق من المركز الأول على مضمار شنغهاي اليوم
19 ابريل 2009 02:59
أحرز الألماني سيباستيان فيتيل سائق فريق ريد بول أمس مركز الانطلاق الأول لسباق الجائزة الكبرى الصيني لسيارات فورمولا-1 ليحرم فريق براون للمرة الأولى من الانطلاق من مركز الصدارة بأحد السباقات هذا الموسم. وسجــل فيتيـــــل «21 عــــامــــــــا» دقيقة واحدة و184ر36 ثانية على لفة مضمار شنغهاي الدولي الــذي يبلـــغ طولــــه 5451 متـــــرا في التجربة الرسمية المثيرة للسباق الصيني، وحل الأسباني فيرناندو ألونسو، بطل العالم مرتين، في المركز الثاني بسيارة فريــــق رينـــــــو مسجــــلا دقيقــــــــــة و381ر36 ثانية تلاه الأسترالي مارك ويبر سائق ريد بول الآخر في المركز الثالث بزمن دقيقة و466ر36 ثانية. وأحــــرز فيتيــــــل أمس مركـــــــــز الانطلاق الأول لفريق ريد بول للمرة الأولى بمشوار الفريق في سباقات فورمولا-1 الممتد لخمسة أعوام بينما كان هذا هو مركز الانطلاق الثاني بالنسبة للسائق الألماني الشاب بعد سباق الجائزة الكبرى الإيطالي عام 2008 عندما انطلق فيتيل من المركــــــز الأول على المضمـــار فـــــي سيارة فريق تورو روسو ليفوز بلقب السباق ويصبح أصغر سائق يحقق الفوز بأحد سباقات فورمولا-1. واكتفى سائق فريق براون البريطاني جنسون باتون الذي أحرز لقبي السباقين الأولين بموسم 2009 بالمركز الخامس في التجربة الرسميــة أمس بزمن قدره دقيقة و532ر36 ثانية، بينمـــا حــــل زميلـــــه البرازيلـــــــي بالفريق روبنز باريكيللو في المركز الرابع بزمن دقيقة و493ر36 ثانية. ويتصدر باتون الترتيب العام للسائقين لهذا الموسم برصيد 15 نقطة بعد فوزه بلقبي سباقي أستراليا وماليزيا، يليه باريكيللو في المركز الثاني برصيد عشر نقاط، وذلك قبل سباق الجائزة الكبرى الصيني الذي يشمل 56 لفة اليوم. وترددت أنباء حول دخول سياراتي فريق براون التجربة الرسمية مزودتين بكمية وقود أكبر من السيارات الأخرى مما أدى إلى إبطاء سرعتها، ولكن نتائج التجربة الرسمية للسباق الصيني أثبتت أمس أن باقي فرق بطولة العالم بدأت تضييق الفجوة التي تفصلها عن براون وتويوتا وويليامز بعدما أعلن الاتحاد الدولي لسباقات السيارات (فيا) الأربعاء الماضي عن مشروعية النواشر المزدوجة التي تستخدمها هذه الفرق الثلاثة. واستخدم ألونسو ناشراً مشابهاً مؤقتاً في سيارته أمس للمرة الأولى هذا الموسم، أما بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين مرسيدس فقد حقق أمس المركز التاسع بالتجربة الرسمية فيما يعتبر أفضل مركز انطلاق يحققه حتى الآن بهذا الموسم ويرجع الفضل في ذلك إلى إدخال تعديلات مشابهة على سيارته أيضاً. واحتفظ فيتيل بحذره من سباق الجائزة الكبرى الصيني والذي سيسعى السائق الألماني من خلاله اليوم لإحراز نقاطه الأولى بالموسم وإن كانت أجواء السباق تبشر بالخير فقد تمكن فيتيل من إحراز لقب سباق مونزا الإيطالي من مركز الانطلاق الأول الوحيد الذي أحرزه عام 2008، وقال فيتيل: «إنه سباق طويل وعلينا أن ننتظر لنرى كيف ستصمد السيارة، ربما يكون لدينا أفضل مركز انطلاق بالسباق ولكن لا داعي للتفكير في اعتلاء منصة التتويج من الآن». قال كريستيان هورنر رئيس فريق ريد بول: «أدى (فيتيل) عملاً رائعاً، إنها نتيجة مذهلة للفريق». ولم يكن ريد بول الفريق الوحيد الذي عمل لساعات إضافية من أجل تطوير سيارته في شنجهاي، فالخبراء الفنيون في فريق رينو والعديد من الفرق الأخرى نالوا قسطاً قليلاً من النوم من أجل تعديل سياراتهم. وبرغم أن باتون سيبدأ سباق اليوم من مركز الانطلاق الخامس فإن فرصته لإحراز لقبه الثالث على التوالي بالموسم مازالت قائمة إذا كانت سيارته تحتوي بالفعل على كمية أكبر من الوقود عن باقي السيارات الأخرى مما سيجعله يتوقف للتزود بالوقود مرتين فقط خلال السباق نفسه وليس ثلاث مرات مثل باقي السيارات. نظام «كيرس» فريق ريد بول، لم يستخدم ناشراً مزدوجاً وإنما اعتمد على نظام «كيرس» الموفر للطاقة ومن المرجح أن يكون الفريق دخل التجربة الرسمية بكمية وقود أقل من باقي الفرق الأخرى مما جعل سيارته تبدو أخف وزنا وأسرع، وأظهر فيتيل أعصابا فولاذية أمس عندما سجل لفة سريعة واحدة في كل من المراحل الثلاثة بالتجربة الرسمية التي جرت في عصر يوم عاصف بشنغهاي حيث واجهت سيارته بعض المشاكل خلال التجربة مع توقف عجلة التروس عن العمل
المصدر: شنغهاي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©