الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اياتا : 300 مليون دولار أرباح شركات الطيران بالشرق الأوسط في 2008

اياتا : 300 مليون دولار أرباح شركات الطيران بالشرق الأوسط في 2008
25 سبتمبر 2007 22:54
أكدت المنظمة الدولية للطيران المدني ''اياتا'' نمو صناعة النقل الجوي بمنطقة الشرق الأوسط وبالرغم من مختلف التحديات الجارية، على مدى السنوات الأخيرة بواقع 4 في المئة، من عام 2003 الى ،2006 مع توقعات باستمرار النمو هذا العام، خاصة في الدول التي تتسم اقتصادياً بالديناميكية· ونوهت ''اياتا'' في أحدث تقرير لها الى أن أرباح شركات الطيران في الشرق الأوسط ستصل الى 200 مليون دولار في العام ،2007 بينما ترتفع بنسبة 50 في المئة خلال العام 2008 لتصل الى 300 مليون دولار، ويأتي هذا النمو مواكباً للنمو الاقتصادي والذي حافظ على 5 في المئة في السنوات الأخيرة، إضافة الى نتائج إعادة هيكلة الشركات، لافتة الى أن استفادة دول النفط من زيادة الفوائض بنسبة 20 في المئة ستدفع بصناعة الطيران لخطوات للأمام· وأفادت المنظمة بأن التوقعات تشير الى أن شركات الطيران في الشرق الأوسط، ستحقق نمواً في المستقبل، وتقع طيران الإمارات على قائمة هذه الشركات، مدفوعة بالتوسعات في شبكة أعمالها، حول قارات العالم· ولفتت المنظمة الى نجاح دبي في أن تصبح مركزاً ومحوراً رئيسياً إقليمياً وعالمياً في حركة الطيران العالمية، وينمو محور دبي من عام إلى آخر، في الوقت الذي تتباطأ فيه محاور أخرى مثل سنغافورة· وأكدت ''اياتا'' ان تحرير الأجواء يبقى أهم عوامل النمو، لافتة الى أن دول الشرق الأوسط خطت خطوات مهمة في هذا الاتجاه، وتوقيع معظم الدول على اتفاقيات للنقل المتعدد، والمنافسة العادلة، والدخول في مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن· وعن وضع صناعة الطيران في أفريقيا توقعت المنظمة الدولية بأن تحقق الشركات في العام 2008 نقطة التعادل بين الأرباح والخسائر، بعد بلوغ الخسائر 100 مليون دولار في العام ،2007 مقابل 400 مليون دولار في العام ·2006 وعادت المنظمة لتشير الى أن أسعار البترول والمنافسة على الأسواق المفتوحة تمثلان الهاجس القلق، وهو ما يتطلب تحريراً أكبر للأسواق، علاوة على أن النمو الاقتصادي في الدول الأفريقية ما زال دون المستوى، علوة على وجود عقبات تواجه القطاع الاقتصادي، وتدني نسب التصنيع، واعتماد الدول الأفرقية على الاستيراد· وقالت ''اياتا'': في مقابل ذلك استفادت بعض الدول من حسم بعض الصراعات العسكرية، لافتة الى أن جنوب أفريقيا تكاد تكون الدولة الوحيدة التي تخرج من هذا السياق، حيث بلغ معدل النمو الاقتصادي 5 في المئة، مع وجود خطط للاستفادة من كأس العالم لكرة القدم في العام 2010 في دعم قطاع الطيران والسياحة· وعلى المستوى العالمي، أبدت ''اياتا'' نفس القلق من استمرار ارتفاع أسعار النفط ، وانعكاساتها على أداء شركات الطيران العالمية، وأرباحها، خاصة مع وصول سعر النفط إلى 67 دولاراً للبرميل، مشيرة إلى أن التوقعات بمستويات الأرباح خلال العام 2008 قلت إلى 7,8 مليار دولار، بينما التوقعات السابقة وقبل ثلاثة أشهر كانت تدور حول 9,6 مليار دولار· وأرجعت المنظمة الدولة ذلك إلى الاستمرار في زيادة تكاليف الوقود، والناجمة عن الارتفاع في أسعار النفط، وهو الأمر الذي يسهم في صعوبة تحديد أداء صناعة الطيران، كما أن الارتفاع المستمر في أسعار النفط يصعِب معه تقليل الخسائر والحفاظ على الكفاءة· ودعت المنظمة الحكومات والمستثمرين العمل بجدية الى رفع مستوى الكفاءة والبيئة، لافتاً الى أن البنية التحتية المهملة وإدارة المرور الجوي تضيف 14 مليون دولار لتكاليف الوقود، ونحو 73 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون للبيئة، وهو ما يتطلب تغييراً سريعاً وعاجلاً· وترى المنظمة في آخر توقعاتها أن العام ،2007 سيكون أفضل بالرغم من ارتفاع أسعار النفط خلال الشهور الأخيرة من 63 دولاراً إلى ما تجاوز 70 دولاراً، حيث سترتفع الأرباح من 5,1 مليار الى 5,6 مليار دولار، ويرجع هذا التفاوت في الرؤى بين توقعات عامي 2007 و2008 لنجاح الشركات في إعادة هيكلة أعمالها· وأفادت المنظمة الى أن التغيير في التوقعات في العام 2007 جاء نتاج تطور في الأداء وزيادة القدرة التشغيلية، حيث حققت ناقلات منطقة آسيا والمحيط الهادئ 42 في المئة زيادة في قدرتها و 2 في المئة تحسين في عوامل الحمولة، بينما ناقلات شمال أميركا حققت زيادة 11 في المئة من قدرتها، و6 في المئة في مجال تحسين عوامل التحميل، أما الناقلات الأوروبية فزادت قدراتها بنسبة 29 في المئة وبواقع 5 في المئة في عوامل تحميل· وتشير ''اياتا'' الى ان هذه العوامل ساهمت في الوصول بتوقعات أرباح الناقلات الأميركية الى 2,7 مليار دولار، بينما الناقلات الشرق آسيوية تشهد تراجعاً في الأرباح من 1,2 مليار دولار إلى ما يقارب 700 مليون دولار بين عامي 2005 و ،2007 وعلى العكس تواصل الناقـــــلات الأوروبيــــة في الاستفادة من قوة الأسواق لنمو الأرباح الى 2,1 مليار دولار هذا العام مقابل 1,6 مليار دولار في ·2005 ورصدت تقارير المنظمة نمو إنتاجية العمال إلى 56 في المئة بين 2001 و،2007 وهبوط التكاليف غير النفطية بواقع 15 بالمئة في نفس الفترة، كما أن اعتماد التذاكر الإلكترونية من بداية العام ،2008 سيوفر ثلاثة مليارات دولار· وعادت ''اياتا'' ونوهت إلى أن قضية الديون المتراكمة ستظل أكبر هاجس قلق على صناعة الطيران المدني، إضافة الى أن تطبيق المزيد من الحريات بما فيها حرية التملك، للناقلات من أهم العوامل التي ستدفع بالصناعة الى الأمام·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©