• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أصدر تقرير «آفاق الاقتصاد» لشهر مارس

«النقد» العربي: سوق النفط يستعيد التوازن.. ونمو الاقتصاديات 3,1% في 2017

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 أبريل 2016

أبوظبي (الاتحاد)

توقع صندوق النقد العربي أن يعود سوق النفط العالمي إلى حالة التوازن نظرا لانحسار إنتاج النفط الصخري واتفاق دول أوبك على عدم رفع الإنتاج مجددا، قائلاً: «يتوقع أن يكون متوسط سعر النفط 40 دولارا للبرميل خلال العام الجاري، لكن في المدى المتوسط قد يصعب تجاوز السعر العالمي مستوى 60 دولارا للبرميل، نظرا لإمكان عودة منتجي النفط الصخري إلى العمل دون الحاجة لاستثمارات كبيرة».

وقال الصندوق في تقرير «آفاق الاقتصاد العربي» عن شهر مارس الماضي، إن التحدي الأكبر للنمو العالمي هو أداء الاقتصادات الناشئة والنامية في ظل انخفاض التجارة العالمية وانخفاض تدفقات رؤوس الأموال إليها، بينما يعود انخفاض سعر النفط بأثر إيجابي على الاقتصادات المتقدمة، مما قد يعزز فرص نمو بعض الدول العربية المستوردة للنفط لاعتماد صادراتها على أداء شركائها التجاريين الأساسيين.

ولفت التقرير إلى استمرار تأثر الاقتصادات العربية في العام 2015 بتطورات البيئة الاقتصادية الدولية، خاصة فيما يتعلق ببطء تعافي النشاط الاقتصادي العالمي والتجارة الدولية وانخفاض أسعار السلع الأساسية وعلى رأسها النفط الذي فقدت أسعاره في العام 2015 نحو 49 % من مستواها المسجل العام 2014.

وذكر الصندوق أن التقديرات تشير إلى تسجيل الدول العربية كمجموعة معدل نمو يقدر بنحو 3.2 % العام 2015، مدعوما بشكل رئيس بالنمو المعتدل الوتيرة في كل من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومجموعة الدول العربية المستوردة للنفط، وهو ما سيخفف من تأثير تباطؤ معدل نمو مجموعة الدول العربية الأخرى المصدرة للنفط.

وتوقع صندوق النقد العربي في تقريره حول «آفاق الاقتصاد العربي» أن ينعكس التعافي الهش للاقتصاد العالمي والتجارة الدولية وبقاء أسعار النفط عند مستويات منخفضة نسبيا على أداء الاقتصاد الكلي للبلدان العربية خلال العام الجاري. وتوقع ظهور أثر سياسات التصحيح المالي التي ستؤدي إلى خفض الإنفاق في عدد من الدول العربية المصدرة للنفط في إطار سياساتها الرامية لتحقيق نوعا من أنواع التوازن بين اعتبارات دعم النمو الاقتصادي وتحقيق الانضباط المالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا