• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

اقتراح من رؤساء الهيئات في دول «التعاون»

نحو جهاز مركزي لتفعيل العمل المشترك في الأسواق المالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 أبريل 2016

أبوظبي (الاتحاد)

شاركت هيئة الأوراق المالية والسلع في الاجتماع الرابع عشر للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد موخراً في الرياض حسب بيان صادر أمس.

وقال البيان: «اطلع أعضاء اللجنة خلال الاجتماع على مقترح هيئة السوق المالية السعودية في شأن جهاز مركزي خليجي لتفعيل العمل المشترك لهيئات الأسواق المالية لدول مجلس التعاون».

كما استعرض الاجتماع محضري الاجتماع الأول لفريق عمل استراتيجية تكامل الأسواق المالية في دول المجلس والاجتماع الرابع لفريق عمل المسؤولين عن التدريب في الجهات المنظمة للأسواق المالية، واتخذت التوصيات اللازمة بشأنها.

ورأس وفد الهيئة في الاجتماع الدكتور عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة بالإنابة، بمشاركة رؤساء الجهات المنظمة للأسواق المالية في دول المجلس، وذلك في حضور عبد الله جمعة الشبلي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لمجلس التعاون.

وصرح الدكتور عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة بالإنابة أن اللجنة استعرضت المستجدات والتطورات في الأسواق المالية في دول المجلس من خلال النموذج الذي أعدته الأمانة العامة لهذا الغرض، وتبادلت الرأي حول المستجدات والتطورات.

كما اطلعت اللجنة على الإيجاز الذي قدمته الأمانة العامة عن القرارات الاقتصادية التنموية للمجلس الأعلى في دورته الـ36 وخصوصاً ما يتعلق بالشؤون الاقتصادية والتنموية، حيث تم اعتماد القواعد الموحدة للاستحواذ في الأسواق المالية والعمل بها بصفة استرشادية لحين الانتهاء من منظومة القواعد والمبادئ الموحدة لتكامل الأسواق المالية بشكل كامل، والتأكد من توافقها بعضها مع بعض.

وفيما يتعلق بتأسيس جهاز مركزي لتفعيل العمل المشترك لهيئات الأسواق المالية، أوصت اللجنة بتكليف فريق عمل استراتيجية تكامل الأسواق المالية في دول المجلس بتحديث الإطار المرجعي لدراسة استراتيجية وآليات تحقيق تكامل هذه الأسواق في ضوء المقترح المقدم من هيئة السوق المالية السعودية بشأن جهاز مركزي خليجي لتفعيل العمل المشترك لهيئات الأسواق المالية لدول مجلس التعاون.

وحسب المقترح السعودي، يتضمن الجهاز المقترح إنشاء جهاز تشريعي ورقابي خليجي لتنظيم الأسواق المالية مستقل قانونياً وإدارياً ويكون مرجعيته مجلس التعاون، ويعطى كامل الصلاحيات في إعداد ومراجعة اللوائح والمعايير والمبادئ المنظمة للأسواق المالية .كما بحث الاجتماع محضر الاجتماع الأول لفريق عمل استراتيجية تكامل الأسواق المالية بالجهات المنظمة للأسواق المالية في دول المجلس الذي عقد نهاية يناير الماضي وأوصى بإعادة الأهداف الاستراتيجية لتكامل الأسواق ومبادرات تحقيقها ، على أن تراعي الصياغة وضوح عرض الموضوعات المتعلقة بدور وأهمية وجود جهاز تقاص، والخدمات المالية والوسطاء، ومنصة التداول».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا