• السبت 06 ربيع الأول 1439هـ - 25 نوفمبر 2017م

تحتجز نحو 10 آلاف معتقل..

مليشيا الحوثي والمخلوع نهبت 5 مليارات دولار من البنك المركزي اليمني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 مارس 2017

وام

أكد محمد طه مصطفى سفير اليمن لدى الاتحاد الأوروبي أن مليشيا الحوثي وصالح نهبت أكثر من خمسة مليارات دولار من احتياطي البنك المركزي مما دفع الحكومة الشرعية إلى نقل البنك إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وقال السفير خلال جلسة عقدها البرلمان الأوروبي لبحث الأوضاع في اليمن إنه خلال الشهور الثلاثة الماضية عملت الحكومة على توفير السيولة اللازمة لدفع مرتبات الموظفين رغم إمعان الانقلابيين وتهديد كل من يتعاون مع الحكومة لتسهيل صرف المرتبات.

وأشار إلى المعاناة الإنسانية في المناطق التي يسيطر عليها الانقلابيون لافتاً إلى أن القيادات الانقلابية نهبت خلال العامين الماضيين البنك المركزي وموارد الدولة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن مصطفى قوله إن اليمن بحاجة ماسة لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة التي تعاني نقصاً في التمويل، موضحاً أنه وفق الخطة الأولية كان ينتظر الحصول على 2.1 مليار دولار لكن ما تم التبرع به حتى الآن هو 43 مليون دولار فقط فيما اليمن بحاجة إلى ملياري دولار والذي لا يزال يشكل الفارق المطلوب لتمويله بحسب تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» لشهر يناير عام 2017.

وأضاف أنه رغم جهود الحكومة في تحقيق السلام وقبولها المبادرات الدولية إلا أن مليشيا الحوثي وصالح ما زالت تؤمن بالحل العسكري وهو ما تشير إليه خطاباتها على مدى العامين الماضيين وآخرها خلال الأيام القليلة الماضية والتي تحرض على استمرار الحرب والقتل والدمار.

ونبه إلى أن ما يعرف بـ«تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» تمكن من التوسع بسبب الانقلاب. ومع ذلك، فإن القوات اليمنية -وبالتعاون مع الحلفاء والولايات المتحدة- تواصل الحرب ضد الإرهابيين في مختلف المناطق اليمنية، مؤكداً أنه سيتم اجتثاث الإرهاب من اليمن بالتعاون مع الحلفاء عند عودة السلام والاستقرار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا