• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..الحوار الأميركي الخليجي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 أبريل 2016

الاتحاد

الحوار الأميركي الخليجي

يقول د.شملان يوسف العيسى إن دول الخليج آمنة ومستقرة، ولا يمكن أن تسمح ببروز مشاكل داخلية كالعنف والإرهاب وظاهرة التعصب الديني. جاءت زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري لمملكة البحرين في نهاية الأسبوع الماضي، للمشاركة في اجتماعات وزراء دول مجلس التعاون الخليجي، وتمهيداً لزيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما للعاصمة السعودية الرياض في 21 من شهر أبريل الجاري للاجتماع مع قادة الدول الخليجية. لذلك تأتي زيارة كيري الأخيرة بهدف بحث بعض الملفات العالقة مع دول المجلس قبل اجتماع القمة الأميركية الخليجية المرتقب في الرياض.

أحد المسؤولين الأميركيين المرافقين لوزير الخارجية كيري، صرح لوسائل الإعلام قائلا بأن الوزير سيبحث بعض الأفكار حول الطريقة التي يمكن من خلالها أن تحل الحكومات بعض التحديات الداخلية ومحاولة تحسين المناخ السياسي بشكل عام فيما يتعلق بحقوق الإنسان وحرية التعبير والحرية الدينية.

مطالبة الولايات المتحدة الأميركية لحلفائها في منطقة الخليج بتحسين أوضاع حقوق الإنسان والمشاركة السياسية، ليست مطالبة جديدة، إذ لدى واشنطن تصور (قد لا يتفق معه الجميع) مفاده أن معظم مشاكل العرب بشكل عام ومنطقة الخليج بشكل خاص منبعها داخلي ولا علاقة لها بالخارج.. خصوصاً فيما يتعلق بقضايا التطرف والإرهاب ومعاملة الأقليات.


«داعش».. هل يضرب أميركا اللاتينية؟
... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا