• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تفجيرات انتحارية وعبوات توقع 150 قتيلاً وجريحا عشية رفع حظر التجوال

بغداد تنزف والبغدادي يعود إلى الموصل من سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 فبراير 2015

هدى جاسم، وكالات (بغداد، واشنطن)

وسط أنباء عن عودة زعيم تنظيم « داعش» ابو بكر البغدادي الى الموصل هربا من الغارات التي تعرض لها مقره في الرقة السورية ، شهدت بغداد أمس، سلسلة تفجيرات جديدة راح ضحيتها العشرات من المدنيين قتلى وجرحى قبل ساعات من رفع حظر التجول الليلي فيها، فيما أسفرت أعمال عنف في محافظة ديالى شمال شرق العراق عن مقتل 12 شخصا وجرح 15 آخرين،بالتزامن مع مقتل 101 إرهابي بينهم قيادي بارز في عمليات أمنية عراقية وغارات جوية لقوات التحالف الدولي إضافة الى تحرير حي في مدينة بيجي في محافظة صلاح الدين وسط البلاد.

وقالت مصادر في «قيادة عمليات بغداد» وفي الشرطة العراقية، إن انتحارياً فجر نفسه بحزام ناسف داخل مطعم للمأكولات الشعبية في بغداد الجديدة شرق العاصمة ما أسفر عن سقوط 22 قتيلاً و40 جريحاً. وقُتِل 10 أشخاص وأصيب 22 آخرون بجروح جراء تفجير انتحاري مماثل داخل مركز تجاري في السوق العربي في الشورجة وسط بغداد. وأدى تفجير عبوة ناسفة قرب محل لبيع الخضار في حي أبو دشير جنوب غرب بغداد إلى مقتل شخصين وإصابة 7 آخرين. كما انفجرت عبوات ناسفة في حي الشعب جنوب شرق بغداد، ما أوقع قتلى وجرحى لم يعرف عددهم على الفور. وقتل 3 من متطوعي «الحشد الشعبي» وأصيب 5 آخرون بانفجار منزل مفخخ في منطقة الزيدان غرب بغداد. وقتل مدنيان وأصيب 7 آخرون بانفجار عبوة ناسفة في المحمودية جنوب بغداد. واستبعد المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن، أن يكون لتجدد التفجيرات صلة بقرار رفع حظر التجول ليلاً.

وأعلنت «قيادة عمليات بغداد» أن قوات من الجيش العراقي قتلت إرهابياً، ودمرت عربة كانت تحمل إرهابيين في منطقة الشورتان، غربي بغداد وأبطلت مفعول سيارة مفخخة في المحمودية، وضبطت وفككت 37 عبوة ناسفة في مناطق الصباحية، وشاخة1، وتل الدير، جنوب بغداد والحلابسة، شمالاً .

وذكرت شرطة ديالى أن انفجار عبوة ناسفة قُرب محل لبيع الخضار والفواكه في مندلي جنوب شرق بعقوبة أدى إلى مقتل 6 مدنيين وإصابة 8 آخرين بجروح. وأضافت أن عبوة ناسفة انفجرت على جانب طريق لدى مرور دورية لقوات الميليشيا الكردية البيشمركة في قرية العلوانية جنوب جلولاء، ما أدى إلى مقتل 3 جنود واصابة 3 آخرين وضابط برتبة نقيب.

وصرح مصدر في «قيادة عمليات صلاح الدين» بأن قوات القيادة و«الحشد الشعبي»، اشتبكت مع مسلحي داعش في الحي العسكري وسط بيجي، ما أسفر عن مقتل 43 منهم وتفكيك 15 عبوة ناسفة، وتحرير الحي بالكامل. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا