• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

خريطة لجراثيم قطار أنفاق نيويورك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 فبراير 2015

نيويورك (أ ف ب)

تنتشر مئات الأنواع من البكتيريا والجراثيم الغامضة في بعض الأحيان في قطار الأنفاق في نيويورك، وهي غير مؤذية عموماً لكن من المحتمل أيضاً إيجاد كائنات مرتبطة بالجمرة الخبيثة والطاعون الدبيلي، على ما كشفت دراسة.

ونشر باحثون في جامعة كورنيل الأميركية أول خريطة للجراثيم المنتشرة في قطار الأنفاق الممتد على 960 كيـلومـتراً والذي يستقله كل يوم أكثر من خمسة ملايين راكب.

وأكدت الدراسة أنه «لا حاجة إلى تفادي ركوب قطار الأنفاق أو وضع قفازات»، إذ أن غالبية البكتيريا والفيروسات والفطريات التي رصدت والبالغ عددها 637 نوعاً لا تشكل خطراً. وجاء في بيان صادر عن جامعة كورنيل أن «الجراثيم المنتشرة في قطار الأنفاق في نيويورك هي بغالبيتها غير مضرة، لكنها تتضمن عينات من بكتيريا تتسبب بأمراض مقاومة للأدوية، وحتى أجزاء من حمض نووي مرتبط بالجمرة الخبيثة والطاعون الدبيلي».

وعثر على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية في 27 % من العينات، كما وجدت أجزاء من الحمض النووي للجمرة الخبيثة في عينتين وأخرى مرتبطة بالطاعون الدبيلي في ثلاث عينات، لكن بمستويات جداً منخفضة. وجرى تحليل 1457 عينة من العينات المجمعة البالغ مجموعها 4200.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا