الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

لقياس رضا العملاء مايو المقبل

26 مارس 2008 23:54
قال مسؤول بالمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي إنه سيتم البدء في المرحلة التجريبية لمؤشر أبوظبي لقياس رضا العملاء، الذي تم تطويره تنفيذا لتوجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي· وقال الأمين العام المساعد للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الدكتور مغير الخييلي إن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لحكومة لأبوظبي تنشئ حاليا إدارة خاصة بقياس رضا العملاء وثقة الجمهور في الخدمات التي تقدمها حكومة أبوظبي، وأوضح أن العام المقبل سيشهد بدء العمل بمؤشر أبوظبي لقياس رضا العملاء· ونوه إلى أن تطوير النموذج الخاص بمؤشر رضا العملاء في أبوظبي تم بالتعاون بين الأمانة العامة للمجلس التنفيذي وجامعة الإمارات وجامعة متشجان، كما جرى الاختبار المبدئي للنموذج في شهري أغسطس وسبتمبر 2007 على عينة من المقيمين في مدينة أبوظبي والعين· وأشار إلى أن المؤتمر السنوي للأكاديمية العالمية لعلم الإدارة والإدارة الحكومية، الذي سيعقد في مدينة دالاس بولاية تكساس في الولايات المتحدة الأميركية خلال 24 - 27 ابريل القادم، سيتناول نموذج مؤشر أبوظبي لقياس رضا العملاء خلال جلسة مفتوحة للمشاركين المختصين بقياس رضا العملاء· وتوقع الخييلي أن تبدأ مرحلة الاختبار المبدئي للنموذج في بداية مايو العام الجاري، من خلال اختيار بعض الدوائر الحكومية في أبوظبي للاشتراك في عملية الاختبار المبدئي· وقال الخييلي إن مؤشر أبوظبي لقياس رضا العملاء والجمهور يهدف إلى إعطاء صورة عامة وشاملة عن مستوى جودة الخدمات المقدمة وذلك بشكل منسق ومنتظم لتمكين الدوائر الحكومية في أبوظبي من التعرف على مستواها الحقيقي في محاولة لتطويرها باستمرار· كما يهدف المؤشر إلى خلق ثقافة حكومية مبنية على المسؤولية تجاه الجمهور والمحاسبية والشفافية كإطارات للعمل في المستقبل· ويعمل المؤشر على مقياس يتراوح بين الصفر والمئة، بحيث يمكن للدائرة الحكومية أن تبني على هذا المقياس في عمليات تطويرية مستمرة للنهوض بمستوى خدماتها المقدمة للجمهور· ويشمل مشروع رضا العملاء مرحلتين الأولى تبدأ بفريق مدرب يقوم بتوزيع الاستبيان ومقابلة الجمهور وسوف تقوم الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بتبني المشروع خلال هذه المرحلة - وبعد نضوج العملية سوف تقام جهة مستقلة لاحتواء وتملك المشروع لهدف الشفافية التامة لهذا المشروع الحيوي· وسيتم تدريب فريق من المواطنين على تنفيذ المشروع من البداية حتى النهاية وبالتالي خلق البنية المؤسسية له· ويمكن اعتبار المشروع ضمن نظام متكامل للحوكمة في أبوظبي، حيث يكون الجمهور محوراً أساسياً وشريكاً يعتمد عليه في صناعة القرار الحكومي· وقال الأمين العام المساعد للمجلس التنفيذي لحكومة أبوظبي إن المرحلة الثانية من المشروع، والمتوقع البدء فيها خلال عام ،2009 ستشمل تطوير النظام بحيث يتم طرح نموذج آخر تحت مسمى ''مؤشر أبوظبي لقياس رضا العملاء عن القطاع الخاص''، والذي ستجري له عملية اختبار في النصف الثاني من العام الحالي· ويتوقع البدء بالمرحلة الثالثة للمشروع في منتصف العام المقبل بحيث تشمل ''مؤشر أبوظبي لقياس رضا العملاء عن السلع''، موضحاً المؤشرات الثلاثة بمثابة مؤشرات اقتصادية عن مستوى ثقة العملاء والجمهور في أبوظبي عن مستوى كافة الخدمات التي تقدم لهم في الإمارة·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©