• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

إيران تحذر: فشل المفاوضات النووية سيعزز نفوذ المحافظين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 فبراير 2015

أنقرة (رويترز)

ذكر مسؤولون إيرانيون أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، حذر أميركا من أن عدم التوصل لاتفاق نووي ينذر بتقليص نفوذ الرئيس الإيراني المعتدل حسن روحاني مما يزيد المخاطر في صراع يمتد الى 10 سنوات ويقترب من مرحلته الأخيرة.

وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار إن ظريف عبر عن قلقه مع نظيره الأميركي جون كيري في اجتماعات عدة في الآونة الأخيرة. وأضافوا أن إيران أثارت الأمر أيضا مع قوى غربية أخرى. ولم ترد أنباء سابقة عن تحذير ظريف.

وأشار مسؤولون غربيون إلى أن هذه الخطوة ربما تكون مجرد حيلة تفاوضية لإقناعهم بتقديم مزيد من التنازلات لكنهم اتفقوا مع الرأي الذي يقول إن نفوذ روحاني سيتضرر كثيرا بفشل المحادثات.

ويأتي التحذير من أن انهيار المحادثات سيزيد قوة المحافظين في إيران بينما وصل النزاع النووي المستمر منذ 12 عاما إلى مرحلة حاسمة في ظل مهلة تنتهي يوم 30 مارس للتوصل إلى اتفاقية سياسية قبل إبرام اتفاق نهائي بحلول 30 يونيو. تهدف الاتفاقية إلى إنهاء العقوبات مقابل فرض قيود على برنامج إيران النووي لكن خلافات تستعصي على الحل لا تزال قائمة خاصة فيما يتعلق بتوقيت تخفيف العقوبات الاقتصادية ومدة الاتفاق.

وينظر إلى التوصل لاتفاق نووي على أنه مهم للحد من خطر نشوب حرب في الشرق الأوسط بينما تشارك إيران بقوة في الصراع الحالي في سوريا والعراق. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا