• الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1439هـ - 20 فبراير 2018م

يتميز بوزن خفيف لا يتجاوز 540 جراماً

كمبيوتر لوحي إيطالي يعمل بنظامي تشغيل من «جوجل» و «لينوكس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 فبراير 2013

يحيى أبوسالم

كما كان متوقعاً سيشهد عام 2013 ولادة أسماء جديدة من المنتجات الذكية من الهواتف والكمبيوترات اللوحية، تنتجها وتصنعها شركات عالمية غير مشهورة، من بينها الشركة الإيطالية «دافينشي موبايل» التكنولوجية، التي تفتخر اليوم بإعلانها عن كمبيوترها اللوحي فائق الوضوح الذي يعمل بنظامي تشغيل في الوقت نفسه، والذي يحمل اسم «كايت».

مؤخراً، كشفت الشركة الإيطالية «دافينشي موبايل» التكنولوجية النقاب عن كمبيوترها اللوحي الجديد «كايت» فائق الوضوح، الذي قد يأخذ الاسم التجاري «نيبيو فل أتش دي»، الذي رغم شبهه الكبير في المواصفات والميزات التي يأتي عليها غيره من الكمبيوترات اللوحية الأخرى، إلا أنه يأتي بميزة لم يسبقه إليها الكثير من الكمبيوترات اللوحية المنافسة، حيث يعمل الكمبيوتر اللوحي الإيطالي كايت الجديد، بنظامي تشغيل في الوقت نفسه هما نظام التشغيل «أندرويد آيس كريم ساندويتش 4,0» من «جوجل»، ونظام التشغيل «أبونتو 12,04» من «لينوكس».

ميزة إضافية

لعل من أهم الميزات الخاصة بجهاز كايت اللوحي، وهي الميزة التي يحاول العديد من مستخدمي الكمبيوترات اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، من تحقيقها وتفعيلها على أجهزتهم اللوحية، هو جعل هذه الأجهزة تعمل بنظامي تشغيل مختلفين في نفس الوقت، يمكنهم التنقل فيما بينها عبر كمبيوتر لوحي واحد، مجهز بطريقة معينة ليعمل عليه نظامي تشغيل معاً.

ويعتبر نظام التشغيل أبونتو في نسخته 12,04 من لينوكس، نظام التشغيل الجديد الذي تعمل به بعض الهواتف الذكية ويدعم بعض شاشات التلفاز الذكية. وهو قادر على تحويل هاتفك الذكي أو كمبيوترك اللوحي بعد بعض التعديلات الفنية من شاشة الجهاز نفسه إلى شاشة كمبيوترك الشخصي، ما يجعلك تتحكم بجهازك الذكي كأنه كمبيوتر محمول.

واليوم تأتي الشركة الإيطالية عشاق هذا النظام بفكرة جديدة، تسهل عليهم المهمة، وتمدهم بجهاز لوحي يعمل ومن المصنع بنظامي التشغيل المجانيين «أندرويد» و«أبونتو»، يجعل المستخدم قادراً على الاستفادة القصوى من كلا النظامين، والحصول على كافة الميزات التي يقدمها كلهما، وعلى كمبيوتر لوحي واحد. ويعطي في الوقت نفسه مستخدم هذا الجهاز القدرة على تحميل مئات الآلاف من البرامج والتطبيقات التي يقدمها متجر «جوجل بلاي»، بالإضافة إلى مئات الآلاف الأخرى من البرامج والتطبيقات التي يقدمها ويطرحها بشكل مستمر ومحدث «مركز البرامج» الخاص بنظام التشغيل أبونتو. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا