• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تراجع بمعدل الثلثين في عدد طالبي اللجوء الجدد في ألمانيا

اليونان تبعد مجموعة جديدة من المهاجرين إلى تركيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 أبريل 2016

أثينا (وكالات)

أبعدت اليونان أمس إلى تركيا مجموعة ثانية من 124 مهاجراً بينهم عدد من الباكستانيين، طبقا للاتفاق الموقع بين أنقرة والاتحاد الأوروبي الذي بدأ تطبيقه وسط صعوبات بينما سجل تراجع حاد في عدد طالبي اللجوء الوافدين إلى ألمانيا.

وهي ثاني عملية لطرد مهاجرين منذ الاثنين الماضي عندما أُبعد نحو 202 شخص من جزيرتي خيوس وليسبوس وسط تغطية إعلامية كبيرة. وهذه المجموعة أيضا تضم بغالبيتها باكستانيين وسوريين اثنين قالت السلطات اليونانية إنهما لم يطلبا اللجوء.

وغادرت مجموعة أولى من 45 باكستانيا أمس جزيرة ليسبوس صباحاً لعبور بحر إيجه باتجاه مرفأ ديكيلي التركي، حيث وصلت بعيد ذلك. وغادرت مجموعة ثانية من 79 شخصا لم تعرف جنسياتهم حتى الآن، بعد ثلاث ساعات. وهي تتألف من مهاجرين نقلوا من جزيرتي كوس واموس حسبما ذكر مصدر في الشرطة. وأكد مسؤول محلي في ديكيلي وصول المجموعة الأولى. وقال إنه سيتم نقلهم بعد تسجيلهم «على الأرجح إلى كيركلاريلي» شمال غرب تركيا، حيث أقيم مخيم.

وبموجب الاتفاق الذي وقع في 18 مارس بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لاحتواء تدفق المهاجرين، تعيد اليونان جميع المهاجرين الذين يصلون بصورة غير شرعية من تركيا إلى جزرها، اعتبارا من 20 مارس، ولو أن النص يفرض النظر في كل من الحالات على حدة. ومقابل اللاجئين السوريين الذين يعادون إلى تركيا، يستقبل الاتحاد الأوروبي عددا مساويا من اللاجئين السوريين مباشرة من مخيمات تركيا، مع تحديد سقف لعدد اللاجئين قدره 72 ألفا.

وعند مغادرة المهاجرين، تظاهر عشرات المحتجين أمس في ليسبوس وهم يرددون «أوقفوا عمليات الإبعاد» و«عار على الاتحاد الأوروبي» و«الحرية للاجئين». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا