• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

توقيف 13 مشتبهاً بالانتماء لـ «داعش»

مقتل 32 مسلحاً و3 عسكريين بأعمال العنف في تركيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 يناير 2016

اسطنبول (وكالات)

أعلنت القوات المسلحة ومصادر عسكرية في تركيا أن قوات الأمن قتلت 32 مسلحاً كردياً بينما لقي عسكريان حتفهما، بمنطقة جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية خلال الساعات الـ 24 الماضية، في تصعيد لصراع تأجج منذ انهيار وقف إطلاق النار الصيف الماضي، وهذه واحدة من أعنف الاشتباكات منذ استئناف الصراع المستمر منذ 3 عقود، ما أجهض عملية سلام أطلقتها أنقرة مع الزعيم المسجون لحزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان أواخر 2012.

ففي ديار بكر أكبر مدن المنطقة، قالت مصادر أمنية إن جندياً وشرطياً قتلا أمس بإطلاق نار وتفجيرات وسط اشتباكات مع المسلحين أصيب فيها 14 من أفراد قوات الأمن.

وذكرت المصادر الأمنية أن الشرطة قتلت 12 مسلحاً بمداهمة منزل في مدينة فان جنوب شرق البلاد حيث قتل رجل شرطة وأصيب اثنان في العملية.

وقالت القوات المسلحة في بيان إن 16 متمرداً قتلوا أمس الأول في بلدتي الجزيرة وسيلوبي قرب الحدود السورية والعراقية، بينما قتل 4 آخرون في حي سور التاريخي بديار بكر.

وتشن تركيا منذ أشهر حملة أمنية وعسكرية موسعة في مناطق شرقي وجنوب شرقي البلاد ذات الأغلبية الكردية، ضد مسلحي «العمال الكردستاني»، أدت إلى انهيار الهدنة التي استمرت نحو 30 شهراً. بالتوازي، ألقت فرق الأمن التركية القبض أمس، على 10 مشتبهين بالانتماء لـ «داعش» بعملية أمنية داهمت خلالها عدة أماكن في مناطق مختلفة بمدينة اسطنبول. وشاركت في العملية فرق مكافحة الإرهاب وفرق من القوات الخاصة ومكافحة الشغب بغطاء جوي مروحي.

كما اعتقلت السلطات 3 أشخاص يشتبه أنهم «دواعش»، على علاقة بمقتل الإعلامي السوري المعارض ناجي الجرف في محافظة غازي عنتاب أواخر ديسمبر الماضي، بعد أن أنتج أفلاماً تسجيلية مناهضة لتنظيم «داعش».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا