• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

موسوعة ضخمة ترصد تحولات وتاريخ الدولة والإمارة العريق

«ذاكرة عجمان» رحلة 212 عاماً في قلب الزمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 فبراير 2015

محمد الجداوي (أبوظبي)



محمد الجداوي (أبوظبي)

«عجمان في ذاكرة أبنائها».. موسوعة توثق لتاريخ الإمارة العريق والغني، وترصد التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الكبرى من خلال فريق عمل ضم كوكبة من الباحثين، بذلوا جهوداً كبيرة للبحث في المصادر المتنوعة واستقراء الوثائق، وإجراء لقاءات مع شخصيات عاصرت حضارة وتاريخ دولة الإمارات عامة، وعجمان خاصة، سعياً لإثراء الموسوعة حتى تحقق الهدف المنشود.

وتحتفي هذه الموسوعة الشاملة التي أصدرتها دائرة التنمية السياحية في عجمان، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بالإمارة وبشخصيات عظيمة وجليلة لعبت دوراً مشهوداً في تاريخها، كما تعرف بمختلف مناطقها وأبنائها، وكنوزها.

وتستعرض الموسوعة الأحداث والمواقف والتطورات التي شهدتها الإمارة منذ بداية تأسيسها عام 1803، ويأتي تبني دائرة التنمية السياحية بعجمان لهذا الإصدار الفريد في سياق توثيق الهوية الوطنية وترسيخ التعريف بالتراث، خصوصاً بين الأجيال الجديدة.

قلب الخليج

وتأكيداً لأهمية موقع عجمان في قلب الخليج العربي، تشير الموسوعة في بابها الأول إلى أنه ترعرعت في الخليج العربي الذي تقع إمارة عجمان على شواطئه، حضارات مختلفة أكدتها تنقيبات بدأت منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، حين كشفت عن لقى أثرية دللت بشكل واضح على التأثيرات الحضارية في هذه المنطقة، فقد عُرفت طرق تجارية عبر الخليج، وموانئ، مثل: خاراكس «المحمرة اليوم»، وجرهاء «شرق السعودية»، و«دلمون البحرين»، وفي الإمارات عرف ميناء يسمى «اكيلا» قرب رأس الخيمة في الفترة ما قبل الهلنستية «400 - 200 ق.م» والرمس والصبيخة في الفترة الإسلامية، ويعتقد أنها بين دبي والشارقة وأم القيوين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض