• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م

على هامش أمسية موسيقية بمنارة السعديات

«بيت العود» صرح للمحافظة على التراث الموسيقي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 مارس 2017

فاطمة عطفة (أبوظبي)

على هامش أمسية موسيقية نظمتها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، قدم فيها أساتذة بيت العود حفلا فنيا رائعا شارك، فيه الفنان الإماراتي فيصل الساري، والذي حدثنا عن بيت العود قائلا: «بيت العود حقق قفزة كبيرة، فهو أول معهد أكاديمي على المستوى الحكومي، أوجد فرصة كبيرة للكثيرين في العالم العربي لدراسة الموسيقى»، موضحاً: «كنت أعزف العود كعازف بمستوى دائرة مغلقة على مستوى شعبي إماراتي، لكن المنهج التعليمي الأكاديمي هو الذي جعلني أطور تراث بلدي وأقدم صولو إماراتيا، فالموسيقى الإماراتية كانت محصورة في قالب الأغنية والأهازيج، إلى أن تخرجت في بيت العود وفكرت أن أعمل على تطوير هذا الأسلوب الفردي، فبدلا من أن يكون هناك مطرب يغني، تكون هناك آلة تغني أيضاً، وهذا النوع من العزف المنفرد هو عال جدا»، مشيرا إلى أنه قدم معزوفات لبتهوفن وباخ وموزارت، وشريف حيدر من تركيا، كما قدم فن العيالة وأغاني علي بن روغة، وكان له السبق في تأليف الكونشرتو بقالب غربي. وأكد أنه يعمل حاليا على تقديم برنامج جديد من الموسيقى العالمية من خلال آلة العود.

فن الربابة

وقال الفنان الإماراتي حبيب الياسي، الذي قام بالإشراف الفني على تنظيم سهرة بيت العود: «حضوري كمنظم لهذا الحفل الكبير بمشاركة هؤلاء الأساتذة منحني المزيد من الخبرات»، لافتا إلى أنه يجيد العزف على أكثر من آلة موسيقية، مثل الجيتار والناي والعود والربابة، وحاليا يجتهد للعزف على آلة الكمان. أما فن الربابة فهو مرتبط بالتراث، وهو يعمل مع فنانين من العراق ومصر لتطوير هذا الفن.

تراث موسيقي

ومن جانبها، قالت سارة إبراهيم شكر «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة»: «يسرنا أن نجمع أساتذة «بيت العود» في حفل إطلاق موسمنا الجديد لهذا العام، ويعتبر بيت العود مصدرا أساسيا للحفاظ على التراث الثقافي الموسيقي لأبوظبي ودولة الإمارات». وأضافت شكر أن إقامة مثل هذه الحفلات الموسيقية تسهم في تسليط الضوء على الغناء والموسيقى بالآلات الشرقية، مشيرة إلى أهمية إقامة مثل هذه العروض في منارة السعديات، وهي المكان الذي يضم الثقافة والتراث حيث التواصل مع رواد الفنون من المواطنين والمقيمين من أنحاء العالم، إضافة إلى حضور الطلاب من الجامعات للأنشطة وورش العمل للاستفادة منها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا